افتتاح أطول نفق بشمال المغرب

FB IMG 1649366497927
7 أبريل 2022 - 10:23 م

 

 

افتتح مساء اليوم الخميس 07 أبريل 2022، النفق تحت أرضي “گزناية” أمام حركة السير، بعد أشهر من بداية أشغال إنشاءه بالمنطقة.

ويعد نفق “گزناية” تحت أرضي، أطول نفق مزدوج يتم إنشاءه بشمال المغرب، إذ يمتد طوله على مسافة تناهز 700 متر ويضم ممرين في كل إتجاه، بكلفة إجمالية بلغت نحو 120 مليون درهم.

وأشرف على إنجاز هذا النفق تحت أرضي بمنطقة “گزناية” التي توجد بها منطقتين صناعيتين، ولاية طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وذلك في إطار تنفيذ برنامج تنمية وتأهيل جماعة كزناية.

ويقع هذا الممر بين مدارين على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 1 والطريقين الإقليميين رقم 4600 ورقم 4601، حيث يعرف هذا المحور حركة سير تفوق 48000 سيارة في اليوم حسب احصائيات سنة 2021 مع تسجيل سقف 400 سيارة في الساعة تقريبا.

ومن شأن النفق تحت أرضي الجديد المساعدة في ضمان وتحسين انسيابية حركة السير وتعزيز السلامة الطرقية والتخفيف من الاكتظاظ والرفع من مستوى البنيات التحتية الطرقية بمدخل مدينة طنجة وبمنطقة “گزناية”.

ولم تتعدى مدة إنجاز المشروع الجديد الذي يعزز من البنية التحتية لمدينة طنجة 5 أشهر تمت خلالها مراعاة جميع المعايير الفنية والتقنية المعمول بها دوليا.

في سياق متصل، تم إيلاء عناية خاصة للمجال المحيط بالنفق تحت أرضي، بما يحقق قيمة مضافة من حيث التهيئة المجالية وذلك من خلال تهيئة الساحات العمومية المجاورة بفضاءات خضراء وتجهيزها بالإنارة العمومية وتجهيزات أخرى.

ومن شان تنفيذ المشروع الكبير للممر تحت أرضي توفير ظروف تنقل آمنة ومريحة ليصبح نقل السلع وتنقل الأشخاص أكثر سلاسة، علاوة على أن هذا الممر سيساهم في تقليص المدة الزمنية وتسهيل الولوج الى الطريق السيار طنجة – الرباط، إضافة إلى الآثار الإيجابية التي ستستفيد منها منطقة “گزناية” التي كانت تعرف اكتظاظا كبيرا لحركة السير وعدة حوادث طرقية على مستوى المدارة القديمة.

وما يميز هذا المشروع كذلك أخذه بعين الاعتبار متطلبات إشكالية تنقل المستخدمين إلى مختلف الوحدات والمناطق الصناعية المتواجدة بمدينة طنجة، إلى جانب اسهامه في تسهيل الولوج إلى مركز “گزناية” والمنطقة الحرة وكذا المنطقة الصناعية.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .