المغرب في المرتبة التاسعة إقليميا في تمويل وصفقات الشركات الناشئة(تقرير)

المغرب في المرتبة التاسعة إقليميا في تمويل وصفقات الشركات الناشئة(تقرير)
14 أبريل 2022 - 3:44 م

كشف تقرير أعدته منصة ومضة المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالشركات الناشئة، بالتعاون مع “الموجز الرقمي”، اليوم الخميس، أن المغرب يحتل المرتبة التاسعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة، بـ408 ألف دولار.

 

ومنح التقرير المركز السابع في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في عدد الاستثمارات بصفقتين، خلف  الشركات الناشئة في الإمارات، التي حصلت على أكثر من نصف التمويل.

وأظهر التقرير حصول الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تمويل بقيمة 299 مليون دولار أمريكي في 79 صفقة في مارس 2022، بانخفاض نسبته 22% مقارنةً بالشهر الماضي، وبارتفاع نسبته 71% مقارنةً بالعام الماضي، ليصل إجمالي قيمة التمويل في الربع الأول من عام 2022 إلى 934 مليون دولار بزيادة تبلغ 38% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا للتقرير، فمن حيث قيمة الصفقات، فقد كانت الإمارات والسعودية ومصر في المقدمة بحصولها على 93% من إجمالي قيمة التمويل في مارس وبالنظر إلى القطاعات، تستمر التقنيات المالية في الاستحواذ على اهتمام المستثمرين بعد أن حصل القطاع على تمويل بقيمة 135 مليون دولار ما يمثل 45% من إجمالي قيمة الاستثمارات. وقد شهد قطاع التقنيات المالية أعلى عدد صفقات بإجمالي 18 صفقة، تلته قطاعات التقنيات الصحية واللوجستيات والتي حصدت 83 مليون دولار في 14 صفقة.

وأوضح التقرير ذاته أن  النسبة الأكبر من قيمة التمويل آلت إلى الاستثمارات في المراحل المتأخرة، فقد حصلت الشركات الناشئة في المراحل “أ” و”ب” على استثمارات بقيمة 182.6 مليون دولار من إجمالي 299 مليون. أما صفقات تمويل البذرة Seed وما قبل البذرة Pre-seed فهي المسيطرة على مشهد التمويل من حيث عدد الصفقات، ويبلغ متوسط قيمة تمويل الصفقة الواحدة في مرحلة البذرة 2 مليون دولار.

وأبرز ذات التقرير أن المستثمرين في السعودية، قد كانوا الأكثر نشاطًا بعد مشاركتهم في 31 صفقة، تلاهم المستثمرون في مصر بعد مشاركتهم في 20 صفقة، في حين يظل المستثمرون في الولايات المتحدة الأكثر نشاطًا على مستوى المستثمرين الأجانب في المنطقة وشاركوا في 16 صفقة.

وكشف ذات المصدر أن الشركات الناشئة التي أسسها رجال حصلت على 87% من الاستثمارات في شهر مارس، أما الشركات التي يتكون فريقها التأسيسي من النساء والرجال فقد سارت أمورها على نحوٍ أفضل الشهر الماضي وجذبت 12% من إجمالي 299 مليون دولار، إلا أن الشركات التي أسستها نساء فقد حصلت على أقل من 1%.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .