تصريح حكومي: الطماطم متوفرة بشكل كاف في الأسواق المغربية وبأثمنة مناسبة

الحكومة تصادق على مشروع المتاحفتصريح حكومي: الطماطم متوفرة بشكل كاف في الأسواق المغربية وبأثمنة مناسبة
24 مارس 2022 - 2:25 م

تصريح حكومي: الطماطم متوفرة بشكل كاف في الأسواق المغربية وبأثمنة مناسبة

أوضح بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية الأسبوعية التي تعقب المجلس الحكومي، الخميس, أن الطماطم متوفرة بشكل كاف في الأسواق المغربية وبأثمنة مناسبة.
مؤكدا أن أسعار الطماطم تراوحت، صباح اليوم، بأسواق إنزكان بين درهمين وأربع دراهم للكيلوغرام الواحد، كما أن الحكومة تراقب أسعارها، على حد قوله، بجميع أسواق الجملة بمختلف المدن المغربية.
وأضاف المتحدث أن جميع الإجراءات التي تتخذها الحكومة تصب في اتجاه توفير هذه المادة الحيوية بشكل كاف في أسواق الجملة بالمغرب، مشيرا إلى أن هذه الأمر مرتبط أيضا بإصلاح أسواق الجملة، معبرا عن أمانيه أن يسود التضامن بين جميع فئات المجتمع خلال شهر رمضان.

 

وكانت جريدة منبر 24، قد علمت من مصدر حكومي، أن الحكومة تدرس اتخاذ تدابير استعجالية تروم الحد من الارتفاع الصاروخي لأسعار بعض المواد الأساسية، في الآونة الأخيرة، خصوصا الطماطم والسردين، وذلك مع اقتراب شهر رمضان الذي يعرف طلبا كبيرا على هذه المواد.
وأشار المصدر ذاته إلى أن التدابير لا علاقة لها بالإجراءات الاعتيادية التي تقوم بها السلطات سنويا مع قرب شهر رمضان، من مراقبة للأسعار، وتأمين الأسواق بالمواد الغذائية، ومنع للمضاربة، بل تتعداه إلى التدخل من أجل خفض الأسعار حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين في هذا الشهر الفضيل.

في سياق متصل، تراجعت صادرات المغرب من الطماطم مع بداية 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021، حيث سجلت انخفاضا بما يفوق 10 آلاف طن.
وبلغ حجم الصادرات المغربية من الطماطم مع نهاية يناير 2022 ما يناهز 91.75 آلف طن بقيمة مليار و35 مليون و128 ألف درهم، في حين بلغت في يناير 2021 أزيد من 102.5 ألف طن بقيمة مليار و133 مليون و709 ألف درهم.
كما سبق للحكومة أن أكدت أن تغطية احتياجات شهر رمضان المبارك منها، سيتم من الطماطم المزروعة في البيوت البلاستيكية، مضيفة أن التقديرات تشير إلى أن العرض سيكون كافيا، كما أرجعت ارتفاع أسعار هذه المادة بالمغرب إلى الطلب الكبير عليها على المستوى الدولي

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .