بايتاس: المحروقات ارتفعت دوليا والحكومة تدخلت لمواكبة مهنيي النقل

بايتاس: المحروقات ارتفعت دوليا والحكومة تدخلت لمواكبة مهنيي النقل
31 مارس 2022 - 5:56 م

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن أسعار المحروقات ارتفعت على المستوى الدولي، والحكومة تدخلت لمواكبة مجموعة من مهنيي النقل الذين سيعانون من أزمة غلاء المحروقات.

 

وأشار إلى أن سعر الغازوال بلغ يوم أمس الأربعاء 30 مارس 2022 في هولندا، 11 درهما للتر بروتردام أي ما يعادل 11 ألف درهم للطن، دون تحديد التكاليف الإضافية للشحن والتخزين والتأمين والضرائب الإضافية التي لها علاقة بأرباح بشركات توزيع المحروقات.

وبشأن مصفاة “لاسامير” الوحيدة لتكرير النفط، قال المسؤول الحكومي، إنها “موضوع تصفية قضائية، وعندما سيقول القضاء كلمته آنذاك الحكومة ستتفاعل مع الأحكام القضائية التي ستصدر من السلطات المختصة بشأن مصفاة “لاسامير”.

من جانب آخر، جدد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن الحكومة لن تُقدم على صياغة قانون مالية تعديلي لمواكبة غلاء أسعار القمح اللين الذي يستهلكه المغاربة بكثافة.

كما كشف أن سعر القمح اللين للقنطار بلغ 400 درهم، ولازال الاتفاق بين الحكومة وأرباب المطاحن والمخابز لتحديد ثمنه ب 270 درهم، حيث أشار إلى أن حكومة أخنوش والدولة تتحمل فارق ارتفاع سعر القمح اللين عالميا وليس صندوق المقاصة.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .