سكوري: التكوين المهني محور أساسي لتطوير الكفاءات بالمغرب

سكوري: التكوين المهني محور أساسي لتطوير الكفاءات بالمغرب
11 أبريل 2022 - 4:21 م

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري،اليوم الاثنين، أن التكوين المهني يعد من المحاور الأساسية لتطوير منظومة الكفاءات بالمغرب.

 

وأبرز السيد سكوري في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “استراتيجية الحكومة بخصوص التكوين المهني”، تقدم به الفريق الحركي ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تمت بلورة استراتيجية تتعلق بالتكوين المهني تتضمن عددا من المحاور التي تهم هيكلة العرض، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه من أصل 365 شعبة تكوينية، تم اعتماد 164 شعبة جديدة و تحيين 162 شعبة، فيما تم الاحتفاظ ب39 شعبة فقط.

كما تم في إطار هذه الاستراتيجية، يضيف الوزير، تهيئة الفضاءات البيداغوجية وعصرنتها وتجديد الأجهزة، وإحداث مدن المهن والكفاءات البالغ عددها 12، تشمل جميع جهات المملكة، مشيرا الى أنه تم لأول مرة أخذ الخصوصيات الجهوية بعين الاعتبار لا سيما أن الجهات تعد من المساهمين في تنزيل هذا الورش.

وردا على سؤال آخر حول “دعم التكوينات المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أفاد الوزير بأن المغرب يملك استراتيجية رائدة في هذا المجال على المستوى الدولي.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن قطاع التكوين المهني في المغرب يتوفر على عدد من المعاهد في مجال الطاقات المتجددة، ثلاثة منها تتواجد في مدن وجدة وطنجة وورززات، مضيفا أن الطاقة الاستيعابية لهذه المعاهد، التي ع هد بتسييرها إلى المهنيين في إطار التدبير المفوض، تصل إلى 1200 مقعد بيداغوجي.

وأفاد أيضا بأن هناك معهد متخصص في مهن الطاقات المتجددة والكهرياء والإلكترونيك بالدار البيضاء تابع لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تصل طاقته الاستعابية إلى 763 مقعدا، ومعهد آخر بطرفاية تبلغ طاقته الاستعابية 760 مقعد بيداغوجي، إلى جانب مدن المهن والكفاءات التي تتوفر على شعب متخصصة في الطاقات المتجددة وستشرع في عملها في وقت قريب، “مما يتيح توسيع العرض الموجه للتكوين المهني”.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .