مؤتمر يتدارس مستجدات علاج مرض السرطان بمراكش

مؤتمر يتدارس مستجدات علاج مرض السرطان بمراكش
19 مارس 2022 - 11:51 ص

احتظنت مراكش، أمس الجمعة، المؤتمر 29 لمناقشة مستجدات علاج مرض السرطان من طرف الجمعية المغربية لداء السرطان، بحضور أكثر من 400 مشارك.

 

وقالت رئيسة الجمعية، دنيا الفيلالي، في تصريح ل”هسبريس”، إن “هذا المؤتمر، الذي يضم أطباء من كل جهات المغرب ومن خارجه وبمختلف مستوياتهم، يشكل فرصة لتبادل الخبرات والمعطيات العملية حول علاج جديد سيساهم بشكل كبير في مواجهة داء السرطان”.

ويروم المؤتمر إلى تجويد خدمات الأطباء بخصوص مرض السرطان، توضح الفيلالي، مضيفة “لذا نوعنا من المواضيع التي سيسلط عليها الضوء من قبل الباحثين والأطباء، سواء خلال تدخلاتهم النظرية أو في الورشات العملية التي ستجرى بحضور طبيبات وأطباء شباب”.

وفي كلمتها، أشارت مريم عراقي حسيني، الأخصائية في علاج السرطان بالأشعة، أن“لهذا المؤتمر، الذي ينظم بشراكة مع المستشفى الأوروبي “جورج بومبيدو”، خصوصيات، منها أولا أنه ينظم حضوريا، وثانيا أنه يتناول العلاج الدقيق لمرض السرطان، وثالثا أنه يتطرق إلى موضوع مهم جدا بالنسبة إلى الأطباء، ويتمثل في العلاج الدقيق لسرطان الثدي والرئة والموثة (البروستات)”.

من جهته، أكد التيجاني الحرودي، جراح بالمركز الجهوي للأنكولوجيا بوجدة، أن “العلاج الدقيق الذي يشكل محور هذا المؤتمر، يعتبر خطوة جديدة في عالم مرض السـرطان. فالعلاج أصبح يتأسس على طريقة وضع بروتوكول خاص بكل مرض على حدة، لأن هناك أنواعا كثيرة من هذا المرض، ويجب أن نعالج أي مريض حسب مرضه، بشكل دقيق، مما يجعل هذا النوع من العلاج يتم بنسبة كبيرة، والأعراض الجانبية تكون أقل”.

وبخصوص ثمن هذا العلاج، أضاف المتحدث نفسه أن “الأدوية، كيفما كان ثمنها، هي مفيدة للمريض، ومراكز الأنكولوجيا تتوفر على الكثير منها، بشراكة بين وزارة الصحة وجمعية لالة سلمى لمحاربة السـرطان”.

يشار إلى أن المؤتمر سيمتد على مدى يومين، من خلال مناقشة بحوث نظرية وورشات عملية، مكنت الأطباء الشباب من عدة معلومات علمية ومهارات جراحية لتجويد خدماتهم الطبية في علاج مرضى السـرطان.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .