عين اللوح على موعد مع المهرجان الوطني لفن أحيدوس

عين اللوح على موعد مع المهرجان الوطني لفن أحيدوس
5 أغسطس 2022 - 11:40 ص

عزيز المسناوي

 

 

تقام فعاليات الدورة الـ 21 للمهرجان الوطني لفن أحيدوس، خلال الفترة ما بين 5 و7 غشت 2022 بعين اللوح، وذلك بمبادرة من جمعية ثايمات لفنون الأطلس.

وتندرج هذه التظاهرة، التي تنظم بدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة)، وبشراكة مع فعاليات أخرى، في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى الحفاظ على هذا الموروث الثقافي بمختلف تعبيراته وتجلياته وضمان استمراريته.

وسيعرف المهرجان الوطني لفن أحيدوس، الذي أضحى موعدا لا محيد عنه لعشاق هذا الفن الأصيل، مشاركة العديد من الفرق التي تمثل مختلف أقاليم وجهات المملكة.

كما تشمل فقرات هذه النسخة، التي تنظم بتعاون مع عمالة إقليم إفران وجماعة عين اللوح، تنظيم ندوة حول “فن أحيدوس” ينشطها أساتذة جامعيون ومهنيون في المجال.

من جهة أخرى، ستكرم دورة هذه السنة من المهرجان ثلة من الفنانين الأمازيغ اعترافا بإسهاماتهم في النهوض بفن أحيدوس.
وتطمح هذه التظاهرة إلى أن تشكل فضاء للتبادل واللقاءات بين الشعراء والفنانين والباحثين المتخصصن في الثقافة الأمازيغية، بالإضافة إلى إبراز أصالة الفن والثقافة الأمازيغية.

يذكر أن أحيدوس فن غنائي تشتهر به منطقة الأطلس المتوسط منذ القدم، يعرف أحيدوس عادة بالرقصات والتعابير الجسدية الجماعية ويعتبر البندير الآلة الموسيقية الوحيدة المستعملة في الإيقاع وترافقه بالدق على الأكف أصوات نسائية ورجالية في شكل دائري متماسك قوامه الأكتاف تارة والأيدي تارة أخرى ويصمم لرقصاته وأداءاته مقدم الفرقة في لوحات متناسقة موسيقيا وحركيا.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .