مساهمة الجهات في صندوق محاربة وباء كورونا

16 أبريل 2020 - 11:47 ص

عادل محمدي- باحث في العلوم المالية الضريبية

أعلنت الحكومة الانخراط في الجهود الرامية إلى محاربة تفشي وباء كورونا المستجد بتخصيص اعتماد مالي لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا الذي إحداث بتعليمات ملكية .وذالك عقب إجتماع رؤساء الجهات، اليوم الاثنين 16 مارس بالرباط، حيت أصدرت جمعية جهات المغرب بلاغ
يرمي إلى اتخاذ جميع التدابير على مستوى الجهات وفي اطار اختصاصاتها بالتعاون مع جميع السلطات المختصة للمساهمة في نشر الممارسات الفضلى والمنضبطة لتعليمات السلطات الصحية من أجل ضمان استمرارية العمل في مرافق مؤسسة الجهة مع الحرض على سلامة الموظفين والمرتفقين.
ودعا البلاغ جميع السلطات العمومية للتعاون مجالس الجهات لتسهيل تفعيل القرارات المتخذة في هذا الاجتماع بما يحقق الجهود لمواجهة هذه الجائحة والتغلب عليها بأخف الأضرار. هذا الإجراء يقضي المساهمة في “صندوق تدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا” بمبلغ 500 مليون درهم ( 50 مليار سنتيم ) من ميزانيات المجالس الجهوية برسم السنة المالية الجارية 2020 ،.
فيما باشرت كذالك السلطات الحكومية تحويل مبلغ يقدر ب 37 741 687،23 درهم (حوالي 38 مليون درهم / 3 مليار و800 مليون سنتيم ) من ميزانية مجلس جهة درعة تافيلالت برسم سنة 2020 لحساب الصندوق. بالإظافة قررو رؤساء مجالس الجهات تحويل مبلغ 1 مليار درهم ( 100 مليار سنتيم ) من “صندوق التضامن بين الجهات” لنفس الصندوق.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .