ورزازات..الوزير أمزازي يفتتح رسميا معهد وطني للتكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية

C17A325C 8BF3 4253 A793 54304FAA59B5
1 مارس 2021 - 8:01 م

 

 

 

جري صباح أمس الأحد 28 فبراير الأخير، تدشين معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية بمدينة ورزازات، من طرف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي.

 

وقدمت للوزير والوفد المرافق له بالمناسبة، مجموعة من الشروحات حول هذا المعهد، والمسارات التكوينية التي يوفرها، وذلك من أجل مساهمة المرافق التي تحتضنها هاته المؤسسة التربوية، والخدمات التي تقدمها للطلبة، من التكوين في شتى شعبه.

 

téléchargement 24وبالمناسبة، أوضح الوزير أن المعهد المذكور، يعد الثالث من نوعه على المستوى الوطني، بعد المعهدين المشيدين في كل من مدينتي طنجة ووجدة، مضيفا أنه سيستضيف 156 متدربا في الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، على أن يتم كل سنة تطوير هذا العرض التكويني.

 

وأشار المسؤول الحكومي ذاته، في تصريح للصحافة، إلى أن هذا المعهد يشمل العديد من المنشئات، التي ستيسر ولوج المتدربين لهذه المهن، خاصة أنه أنشئ لتقوية قدرات الشباب، لتسهيل انخراطهم في سوق الشغل، في ميدان الطاقات المتجددة وبالقرب من مركب نور للطاقة الشمسية.

 

صلة بالموضوع، فقد تم إنجاز المعهد الوطني للتكوين، في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، الذي يروم في استقبال المتدربات والمتدربين الذين يتلقون تكوينهم في شعبة أنظمة الطاقة الشمسية، وشعبة النجاعة الطاقية ، بمبلغ إجمالي وصل 139.5 مليون درهم، وبطاقة استيعابية تبلغ 400 مقعد بيداغوجي سنويا، بحيث يعد هذا المعهد الذي تم إحداثه بمدينة ورزازات الثالث على الصعيد الوطني، بعد كل من طنجة ووجدة، بشراكة مع فيدرالية الصناعات الميكانيكية والمعدنية والكهربائية والإلكترونية، والفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة، ووكالة التنمية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، والمكتب الوطني للكهرباء، والوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

 

وتم إحداث هذا المعهد، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بموجب الاتفاقية الموقعة في حضرة، الملك محمد السادس، في 31 ماي 2011، وذلك للمساهمة في تنمية التكوين المهني، في هذا المجال الواعد.

téléchargement 25

يشار، إلى أن حفل افتتاح هذا المعهد، عرف حضور كل من، نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس أوعويشة، والكاتب العام لقطاع التكوين المهني عرفات عثمون، وعامل إقليم ورزازات عبد الرزاق المنصوري، ورئيس الجماعة الترابية لورزازات المستشار البرلماني عن حزب الحركة الشعبية مولاي عبد الرحمان الدريسي، والكتاب العامين للوزارة.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .