وزارة الصحة: تطلق مختبرا متنقلا للكشف عن “كوفيد 19”

16 مايو 2020 - 11:30 م

جهز المعهد الوطني للصحة الخاص بكوفيد_19 مختبر متنقل، للكشف يوفر حلولاً فعالة وسريعة لفحص فيروس كورونا سينضاف إلى باقي المختبرات عبر ربوع المملكة لتعزيز العرض الصحي بالمملكة.

ويُمكّن لهذا المختبر المتنقل من تطبيق إجراءات مخبرية، في أسرع وقت للكشف عن الإصابة بفيروس كوفيد 19 بدقة.

هذا المختبر المتنقل الذي جرى تجهيزه من قبل المعهد الوطني للصحة بالرباط، شرع في أولى تجارب الكشف عن “كورونا” مساء اليوم السبت، وفق ما أعلن عنه مستشار وزير الصحة، حفيظ الزهري، عبر تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك”.

وأضاف حفيظ الزهري،في نفس التدوينة،أن” تجهيز مختبر متنقل من قبل المعهد الوطني للصحة خاص ب كوفيد_19 سينضاف لباقي المختبرات عبر ربوع المملكة لتعزيز العرض الصحي ببلادنا”.

ويبقى من أهم وسائل المواجهة التي أكد الفاعلون في مجال الصحة ضرورتها، إلى جانب التدابير الاحترازية، سلاح كشف الفيروس، لمراقبة تنقل العدوى ومحاصرة بؤر الإصابة على مستوى التراب الوطني.

ويقوم مختبر الفيروسات للمعهد الوطني للصحة كمركز وطني معني بالأنفلونزا في المغرب، بالمهام الموكولة إليه من أجل فحص الحالات المشتبه فيها الواردة عليه.

وقد تم إنشاء المركز الوطني المرجعي للأنفلونزا في سنة 1993 بالمعهد الوطني للصحة ،كما أن الأطر الطبية والتقنية التي تعمل فيه اكتسبت، منذ ذلك الوقت، خبرة كبيرة في تشخيص الفيروسات التنفسية.

ويقدم ذات المركز، خدمات متنوعة تضم بالأساس الزراعة الخلوية والعزل الفيروسي، وتحليلات بيوطبية باستعمال تقنيات علم الأمصال وعلم الأحياء الجزيئي والتسلسلي وتقييم مقاومة الفيروسات للمضادات الحيوية.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .