وزير الخارجية الأمريكي يزور الجزائر

وزير الخارجية الأمريكي يزور الجزائر
30 مارس 2022 - 2:40 م

وزير الخارجية الأمريكي يزور الجزائر

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إلى الجزائر، حليفة موسكو التي تعد من بين أكبر منتجي الغاز، في إطار التوتر العميق بين المغرب والجزائر بشأن الصحراء، باعتباره خلاف يهدد الآن إمدادات الطاقة من المنطقة إلى أوروبا في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يائيل لمبرت، إن بلينكن ونظيره الجزائري “سيناقشان الأمن والاستقرار الإقليميين والتعاون التجاري ودعم حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

 

وتستمر زيارة بلينكن التي تعتبر أول زيارة له، إلى الجزائر ست ساعات فقط، لكنها تشمل اجتماعات مع كبار المسؤولين، بما في ذلك غداء عمل مع الرئيس تبون. كما سيتم إطلاق معرض تجاري مع الشركات الأمريكية المتواجدة في البلاد.

وبعدما قطعت الجزائر علاقاتها مع المغرب في غشت، قررت عدم تجديد عقد استغلال خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، الذي كانت تستخدمه لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب.

وكان بلينكن أثناء وجوده في المغرب، الثلاثاء، قد دعم المقترح المغربي لحل النزاع من خلال منح الإقليم حكما ذاتيا تحت سيادة الرباط، مؤكدا العزلة المتزايدة للجزائر في دعمها لجبهة البوليساريو؛ وقال إن الولايات المتحدة لديها خيارات بشأن خطة الرباط للحكم الذاتي في الصحراء.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .