اعلان
اعلان
مجتمع

خطير: أساتذة جامعيون يُعلنون مقاطعة شاملة للدخول الجامعي بأكادير

اعلان

في سابقة مثيرة، أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية العلوم التطبيقية جامعة ابن زهر أكادير بأيت ملول مقاطعة شاملة للدخول الجامعي، وتعليق أنشطة الأساتذة ورؤساء الشعب بجميع هياكل المؤسسة، احتجاجا على التجاهل واللامبالاة والأذان الصماء من طرف الجهات المسؤولة والوصية على القطاع.
النقابة أعلنت في بيان تتوفر الجريدة على نسخة منه، مقاطعة مباريات الدخول الجامعي، وتنظيم وقفة احتجاجية أولى داخل أسوار المؤسسة يومه الإثنين 19 شتنبر 2022 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا؛ وأخرى أمام رئاسة الجامعة يوم الأربعاء 21 شتنبر 2022 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.
تصعيد نقابة الأساتذة الجامعيين، يأتي حسب ذات البيان بعد استفحال الوضع والمتمثل في الاكتظاظ المهول داخل المدرجين اليتيمين الذيْن تتوفر عليهما الكلية والمُخصصان لتلقي الدروس الرئيسيةCM) ) لأزيد من 8000 طالبة وطالب، في غياب تام للمعيار البيداغوجي لقاعات الأشغال التوجيهية والتي يجب ألا تتعدى 60 طالبة وطالب، في حين أن واقع الحال يتم برمجة ما يقارب 180 طالبة وطالب في الحصة.
وسجل البيان النقابي خصاص حاد في مختبرات الأشغال التطبيقية والذي يؤثر سلبا على البرمجة المثلى للعدد الحقيقي لحصص الأشغال التطبيقية (TP)، مشيرا إلى أن غالبية الوحدات يتم برمجة حصة واحدة عوض ثلاث أو أربع حصص المنصوص عليها في الملفات الوصفية للمسالك مع الإلغاء التام لحصص الاشغال التطبيقية للأسدس الأول والثاني لوحدات الفيزياء والكيمياء وكذا غياب شروط السلامة الصحية والجسدية.
الجامعيون دعوا في جمع عام خُصِّص لمناقشة إشكاليات الدخول الجامعي الجديد المكتب الجهوي للنقابة لمؤازرتهم من أجل الضغط لتحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة، مطالبين رئاسة جامعة ابن زهر والوزارة الوصية ببناء كلية العلوم التطبيقية بأيت ملول حسب المعايير المعتمدة. ودعا المجتمعون إلى سد الخصاص المهول في هيئة الأساتذة الباحثين والأطر الإدارية نظرا لنسبة التأطير المتدنية بكلية العلوم التطبيقية بأيت ملول.

اعلان

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى