اعلان
اعلان
مجتمع

أصدقاء الكلمة تطلق برنامج تكوين المكونين في إطار مشروع بوابة المشاركة المواطنة بإقليم الصويرة DIGI ESSAOUIRA

اعلان

يعد تكوين المكونين حلقة أساسية في مسار تنزيل مشروع بوابة المشاركة المواطنة بإقليم الصويرة DIGI ESSAOUIRA، الذي تنفذه جمعية أصدقاء الكلمة بشراكة منظمة وولد لورنينغ ومبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية وبشراكة مع جماعة الصويرة وجماعة تمنار وجماعة أوناغة وبتنسيق مع عمالة إقليم الصويرة.

وفي هذا السياق، أعلنت جمعية أصدقاء الكلمة عن تنظيم برنامج تكوين المكونين في مجال المشاركة العامة، وذلك لفائدة 20 مكونا سيتم اختيارهم على مستوى اقليم الصويرة. وذلك من 24 إلى 26 فبراير 2023

اعلان

وسيعرف برنامج اليوم الأول التكوين الوقوف عند الدساتير والمؤسسات السياسية وعملية صناعة القرار على المستوى المحلي مع تقديم الخلفيات التاريخية للمؤسسات السياسية المحلية للمغرب بالإضافة إلى ورشة عمل توضيحية لعملية صناعة القرار على المستوى المحلي. بالإضافة إلى تدريب تطبيقي حول تحليل النظم وتقييم السياسات العمومية المحلية، بما في ذلك دورة السياسة العمومية والتحليل النوعي والكمي والتقييم.

خلال اليوم الثاني سيتم الوقوف عند موضوع المجتمع المدتي والعملية التشاركية تقديم مفهوم الحكامة التشاركية المحلية مع التركيز على الحق في الحصول على المعلومات وأليات الديمقراطية التشاركية، بالإضافة إلى عرض مكونات بوابة المشاركة المواطنة DIGI ESSAOUIRA وكيفية استثمارها لأجل تشجيع المشاركة العامة والمواطنة.

وسيخصص اليوم الثالث والأخير للمهارات الشخصية حيث تم تزويد المتدربين بالأدوات اللازمة ليكونوا قادرين على المشاركة كمدربين في مجتمعهم بما في ذلك على سبيل المثال مهارات الإلقاء أمام الجمهور والخطابة والتسيير.

اعلان

وبعد اختتام هذا البرنامج التدريبي، سيشرف المشاركون والمشاركات على تأطير عشرون ورشة تدريبية لفائدة الشباب والنساء وعموم المواطنين لأجل تعزيز مشاركتهم في الشأن العام المحلي.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى