اعلان
اعلان
ثقافة وفن

أكاديمية المملكة تصدر مؤلف جديد يوثق تراث إقليم أوسرد‬

اعلان

أزالت أكاديمية المملكة المغربية،الستار عن مؤلفا جديدا تحت عنوان: “أطلس التراث الثقافي والطبيعي لإقليم أوسرد”، سيتم تقديمه يوم الجمعة 23 فبراير الجاري، في الساعة الخامسة مساءً، بمقر الأكاديمية، وذلك بحضور المؤلفين والمُسهِمين والشركاء والسلطات المحلية والجهوية؛ علاوة على عدة شخصيات وازنة.

ويدخل هذا الإصدار الجديد ضمن مشروع الأكاديمية القاضي بإنجاز سلسلة من المؤلفات حول الأقاليم الصحراوية المغربية. “ولا يقتصر دور هذه الموسوعة على كشف طبيعة وسحر هذه الجهة الجنوبية الكبرى، بل بالأحرى هو ثمرة جهود سنوات من البحث المضني والتحقيق اللذين أنجزهما صفوة من علماء مختصين في الأنثروبولوجيا والجيولوجيا وعلم الآثار وعلوم الأرض والإنسان والنبات والحيوان…”، وهو ما أبرزه عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، في مقدمته حول هذا المؤلف، مقدما فكرة أولية حول موضوعه.

اعلان

وأردف الحجمري: “كما يتضمن هذا المؤلف الموثّق، بدقة، جل المؤهلات الثقافية والطبيعية التي يتمتع بها إقليم أوسرد، خصوصا المؤهلات التراثية، كالنقوش والصور الجدارية والنُّصُب الجنائزية، ومواقع فترة ما قبل التاريخ، إلى جانب التراث الطبيعي والثروة الحيوانية والنباتية”.

و يشار إلى أن أكاديمية المملكة المغربية تعد مؤسسة وطنية علمية عليا تضطلع بمهمة الإسهام في نشر الأعمال العلمية المميزة، إلى جانب البحوث، لتحفيز العلماء والمفكرين والباحثين على إنتاج المعرفة المتعلقة بصون التراث وإبراز تجليات خصوصيته ودلالته الاجتماعية والحضارية وتداولها، وكذلك دعم وتشجيع الدراسات والأبحاث المتعلقة بتاريخ وجغرافية المملكة.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى