اعلان
اعلان
مجتمع

اختتام فعاليات الملتقى الوطني للتفاح بميدلت في نسخته الثالثة

اعلان
اعلان

 

عزيز المسناوي

اعلان

اختتمت فعاليات الملتقى الوطني للتفاح بميدلت في نسخته الثالثة يوم السبت 14 أكتوبر 2023 الذي نظم تحت شعار : « استراتيجية الجيل الأخضر: آفاق جديدة لتنمية سلسلة التفاح » تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع عمالة إقليم ميدلت بدعم من شركاء محليين وجهويين ووطنيين.

وأكد المنظمون في بلاغ لهم توصلت جريدة « منبر 24 » بنسخة منه، أن الملتقى عرف مشاركة متميزة ونوعية لمختلف التنظيمات المهنية لسلسلة التفاح من جمعيات ومجموعات ذات النفع الإقتصادي وتعاونيات ومنتجين ومجمعين على مستوى الجهات المنتجة للتفاح، حيث شارك 160 عارضا منها 58 رواقا خصصت لمنتوج التفاح ومشتقاته، و 40 رواقا للمنتوجات المجالية، و 25 رواقا بالقطب المؤسساتي، و 30 رواقا خاصا بالمواد والمعدات الفلاحية منها عارضين أجنبيين من إيطاليا، فيما خصص فضاء خارجي لسبع شركات للآليات الفلاحية وكذا تخصيص فضاء للإستشارة الفلاحية ضمت شباك خاص بورش الحماية الإجتماعية للفلاحين و آخر للمقاولين الشباب و فضاء للطفولة طيلة أيام الملتقى.

اعلان

بالموازاة مع ذلك، وفق البلاغ ذاته، تميز الملتقى بتنظيم ورشات تحسيسية وندوات علمية حول المستجدات التقنية في سلسلة التفاح، لفائدة التنظيمات المهنية والفلاحين الشباب همت مواضيع مرتبطة بسلسلة التفاح، أطرها باحثين وخبراء من مؤسسات البحث العلمي و المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية والمكتب الوطني للإستشارة الفلاحية. بالإضافة إلى تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية شارك فيه 53 عارض على مدى أسبوع.

وأورد البلاغ نفسه أن الملتقى خصص لهذه النسخة رواق خاص بضيف الشرف الذي هم منطقة إملشيل، إقليم ميدلت لما تزخر به من منظومات تقليدية بارعة في الإنتاج الفلاحي و موروثات ذات حمولة تاريخية وثقافية ضاربة في التاريخ. وكما تم تنظيم حفل توزيع الجوائز على أحسن المزارعين والمشاركين المتميزين حيث توج 15 مشارك. وشهد هذا الملتقى تغطية إعلامية مهمة، شملت كل أنشطة الملتقى و الأنشطة الموازية له مع الاشتغال على مواضعي موازية تهم التسويق الإعلامي للمنطقة سياحيا و ثقافيا، بغية التعريف بمؤهلات الجهة و الإقليم خاصة منتوج التفاح حيث يمثل 60% من الإنتاج الوطني. وقد بلغ إنتاج هذا الموسم حوالي 307.000 طن وبجودة عالية.

كما عرف الملتقى كذلك، بحسب بلاغ المنظمين، على مدى خمسة أيام إقبالا غير مسبوق للزائرين والمنتجين والفاعلين على المستوى المحلي والجهوي والوطني، حيث تجاوز عدد الزوار 70 ألف زائر.

وخلص بلاغ المنظمين بالإشادة والشكر بعامل إقليم ميدلت وكافة السلطات الإقليمية والمؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية والمياه و الغابات، ولكل من ساهم من قريب او بعيد في إنجاح هذا الملتقى.

وكان قد ترأس حفل افتتاح الملتقى يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مع عامل إقليم ميدلت و رئيس مجلس جهة درعة – تافيلالت.

ورغم كل التحديات المطروحة من قبيل الجفاف وقلة التساقطات الى جانب العديد من العوامل المناخية، استطاع منتجوا التفاح تحقيق مردود مهم جدا من الحجم الإنتاجي لهذه الفاكهة التي يتميز بها إقليم ميدلت.

كما أجمع كثيرون على ضرورة تظافر الجهود لأجل الرفع من المردودية الانتاجية، اذ يتطلع المغرب لأن يصبح من البلدان الرائدة في مجال انتاج هذه الفاكهة هذا من جهة، ومن أخرى تحقيق أرقام مهمة وقياسية في الإنتاج الفلاحي بصفة عامة.

وبهذا تكون نسخة هذه السنة من ملتقى التفاح بميدلت قد أطفأت شمعتها الثالثة، وسط تنظيم محكم أسهم فيه الجميع من قبيل عمالة ميدلت وكذا الوزارة الوصية على قطاع الفلاحة والمجلس الاقليمي لميدلت والذي بدوره كان له الأثر الإيجابي على هذه النسخة.

ويتطلع المنظمون إلى جعل هذا الملتقى دوليا من خلال اشراك العديد من الدول، التي تعنى بإنتاج التفاح وكل ما له علاقة بهذه الفاكهة.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى