اعلان
اعلان
مجتمع

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد 2023

اعلان

سنناقش في هذا المقال النقط التالية :

  • الفرق بين السجل الوطني الموحد و السجل الوطني للسكان
  • التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد rsu.ma
  • مؤشرات السجل الاجتماعي الموحد

وضع المغرب، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبر وضع مجموعة من الاستراتيجيات من أجل النهوض بنظام الحماية الاجتماعية الذي يعتمد، بناء على آلية جديدة ومبدعة، على قاعدة تتكون من سجلين اثنين : السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد.

اعلان

الفرق بين السجل الوطني الموحد و السجل الوطني للسكان

ويهدف السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، الى ضمان الولوج السلس إلى برامج الدعم الاجتماعي وتعزيز فعاليتها، إلى تسهيل تحديد واستهداف المستفيدين. ويشكلان التكنولوجيا التي لا استغناء عنها من أجل تنفيذ نظام للحماية الاجتماعية فعال وشامل.

 ويتم تقديم السجل الوطني للسكان كمنصة رقمية تهدف الى تبسيط الإجراءات المتعلقة ببرامج وخدمات الدعم الاجتماعي، بالإضافة إلى التحقق الآني من صحة البيانات بفضل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي، وهو رقم فريد مخصص لكل مواطن مسجل.

 ويحق لأي مواطن مغربي أو أجنبي مقيم بالمغرب بإمكانية التسجيل بالمجان في السجل الوطني للسكان عبر اللجوء مباشرة إلى “مركز خدمات المواطنين” الذي يتبع محل إقامته.

اعلان

 أما بالنسبة للسجل الاجتماعي الموحد فهو عبارة عن منصة رقمية تم تخصيصها لتسجيل واستهداف الأسر الراغبة في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي. هذا السجل الرقمي مفتوح في وجه كل المواطنين وكذلك الأجانب المقيمين داخل التراب الوطني المسجلين في السجل الوطني للسكان. هذا السجل الرقمي هو مرحلة ضرورية حتى يكون الشخص مؤهلا للاستفادة من هذه البرامج.

 ويمكن تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد مباشرة عبر الإنترنت عن طريق البوابة rsu.ma

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد

لتسجيل الاسرة في السجل الاجتماعي الموحد يفترض على كل فرد من افراد الاسرة ان يكون لديه المعرف الرقمي المدني الاجتماعي .

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد سهل للغاية فما عليك سوى التوجه الى البوابة الالكترونية الرسمية من هنا ثم الضغط على احد الخيارات اذا كنت تريد ايداع الطلب الكترونيا او عبر ايداعه بمركز خدمات المواطنين المرجو متابعة الفيديو اسفله لمعرفة طريقة التسجيل الصحيحة .

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد

مؤشرات السجل الاجتماعي الموحد

تم في منتصف ماي 2023، تسجيل أكثر من 9 ملايين شخص في السجل الوطني للسكان من 10 ملايين شخص مستهدف، في حين تم تسجيل أكثر من 1.8 مليون أسرة ضمن السجل الاجتماعي الموحد، ما يمثل أكثر من 51 في المائة من الهدف المحدد بالنسبة للسنة الحالية.

 وفيما يتعلق بالوسائل المتاحة لانجاح هذه العملية الكبرى، تم افتتاح ازيد من 1630 مركزا لخدمة المواطنين بين نهاية دجنبر 2022 وبداية يناير 2023 وهي تعمل حتى الآن، وتمت توفير أكثر من 5200 إطار/موظف.

 وتؤكد هذه الأرقام المهمة للغاية وهذا التقدم الملموس المسجل أن المملكة تسير على الخطى الصحيحة للتنزيل الأمثل لنظام للحماية الاجتماعية الذي يتسم بالفعالية. كما تم الاعتراف بهذا التقدم على المستوى العالمي.

كما حرصت مجموعة البنك الدولي في تقريرها حول التزاماتها في المغرب برسم الفترة 2011-2021، على إبراز المشروع الواسع النطاق الخاص بالحماية الاجتماعية ، الذي أطلقه الملك محمد السادس.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى