اعلان
اعلان
دولي

السعودية ..هدر مليون طن من الخضروات سنويا‎

اعلان
اعلان

تعيش السعودية سنويا فقدان وهدر كميات كبيرة من الخضراوات تصل إلى مليون طن؛ وهو ما يشكل تحديا كبيرا لقطاع الزراعة في البلاد، حسبما أكدت وزارة البيئة السعودية.

و أبرز تقرير حديث أن حجم الهدر السنوي من الطماطم بلغ 234 ألف طن، والخيار 82 ألف طن، والبطاطس 201 ألف طن، والكوسة 38 ألف طن، والبصل 110 آلاف طن، و335 ألف طن خضراوات أخرى.

اعلان

و طالبت الوزارة سالفة الذكر بتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد الغذائية، وتقليل هدر الخضراوات، والذي يعد أمرا ضروريا لضمان الاستدامة الزراعية، وتشجيع السلوكيات الاستهلاكية الرشيدة والمسؤولة.

ودعت المواطنين والمقيمين إلى النظر بعناية في استخدام الخضراوات وتخزينها بشكل صحيح، والاستفادة القصوى منها قبل انتهاء صلاحيتها، بما يسهم في تقليل الفاقد والهدر الغذائي، وتحقيق التوازن في النظام الغذائي للفرد والمجتمع.

وأشارت الوزارة إلى أن اعتماد سلوك الاستهلاك الرشيد يعزز الاقتصاد الوطني، ويسهم في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية والوصول إلى مستقبل صحي ومستدام للجميع.

اعلان

وتتبنى السعودية استراتيجية عامة حول الأمن الغذائي، والتي تعتمد على كثير من المرتكزات؛ في مقدمتها زيادة الإنتاج المحلي، والحد من الهدر الذي يعادل نحو 33 في المائة من الاستهلاك ويقدر بنحو 11.5 مليارات دولار، للوصول إلى 10 في المائة من الهدر بحلول 2030، مع دفع القطاع الخاص إلى الاستثمار في الأغذية خارجيا في دول ذات مزايا نسبية.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى