اعلان
اعلان
مجتمع

السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يعطي انطلاقة أشغال يوم دراسي حول موضوع ”رهانات وإكراهات وآفاق تنمية الرياضة ذات المستوى العالي بالمغرب”

اعلان


ترأس السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الأربعاء 22 ماي 2024، افتتاح أشغال يوم دراسي حول موضوع ”رهانات وإكراهات وآفاق تنمية الرياضة ذات المستوى العالي بالمغرب” بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية، بالرباط.
ويأتي اختيار هذا الموضوع لتقييم منجزات منظومة الرياضة ذات المستوى العالي الرياضي، ورصد تحولاتها وإكراهاتها، وتدارس الإجراءات التشريعية والتنظيمية والتقنية الكفيلة بالارتقاء بها، وذلك وفق مقاربة تشاركية مندمجة هدفها تحقيق التميز الرياضي.
وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد السيد الوزير، بما حققته بلادنا على المستوى الرياضي سواء من حيث تأهيل الرأسمال البشري أو الاستثمار في البنيات التحتية الرياضية، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والعناية المولوية السامية التي يوليها جلالته للرياضيين المغاربة، الذين يبذلون جهودا كبيرة لتحقيق التميز ورفع العلم الوطني في التظاهرات العالمية، مساهمين بذلك، في إشعاع المملكة قاريا ودوليا.
كما أكد السيد الوزير على انخراط الوزارة والتزامها بالاستمرار في مواكبة منظومة رياضة المستوى العالي، لاسيما ما يتعلق بالتكوين والتأطير والتمويل، وتوفير البنيات التحتية الرياضية، من أجل إعطاء دينامية جديدة لتنمية وتطوير المنظومة الرياضية بالمملكة، خاصة وأن بلادنا ستحظى بشرف تنظيم تظاهرات رياضية قارية ودولية.
في هذا الصدد، أشار السيد الوزير إلى أن بلادنا حرصت على ملاءمة وإرساء الترسانة القانونية والمؤسساتية وتبني آليات محفزة ومشجعة على انخراط العنصر النسوي سواء على مستوى الممارسة أو على مستوى التأطير والتدبير، وكذلك العناية برياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، وتمتيعهم بكل الحقوق والإمكانيات والتسهيلات، مستحضرا بذلك مجهودات الوزارة في مواكبة الجامعات المعنية بتحقيق هذا الإدماج، والعمل على توعية الفاعلين، ضمانا لنزاهة ومصداقية المسابقات الرياضية وحماية لصحة الرياضيين.
وفي ختام كلمته، أشار السيد الوزير إلى أن الاستثمار في الرياضة المدرسية يعتبر أمرا وثيق الصلة برياضة المستوى العالي، إذ أن التربية البدنية والرياضة المدرسية تساهمان في اكتشاف وتكوين الرياضيين الموهوبين، وتمكينهم من اكتساب المعارف وتنمية الكفايات الرياضية. ومن هذا المنطلق، تولي الوزارة اهتماما خاصا بالرياضة المدرسية من خلال تنزيل مجموعة من المشاريع ضمن الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026، والتي تعمل على تهييئ الظروف والشروط اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية لجميع التلاميذ وفتح فرص للمتميزين للتألق في مختلف المنافسات.

اعلان

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى