اعلان
اعلان
اقتصاددولي

الطاقات المتجددة.. المغرب يحتل المرتبة الأولى في الشرق الأسوط وشمال إفريقيا

اعلان

احتلّ المغرب الرتبة الأعلى باستثمارات الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقًا للتصنيف القائم على أبحاث الطاقة المتجددة الجارية والبنية التحتية التي تطورها كل دولة، وفقا لتقرير “إرنست آند يونغ”.

 

اعلان

وكشف تقرير التصنيف العالمي أن المغرب يعتبر الموقع الأكثر جاذبية لاستثمارات الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وفي إطار توسع البلاد بإنتاج الطاقة المتجددة لمحاولة تقليل الاعتماد على استيراد الوقود الأحفوري من الخارج؛ تمكّن المغرب من خفض استيراد الطاقة من 97.5% عام 2009 إلى 90.5% حاليًا.

اعلان

ويستهدف المغرب الحصول على أكثر من نصف احتياجاته من الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وكامل احتياجاته بحلول 2050.

 

وارتباطا بهذا، أصدرت شركة المحاسبة والتدقيق المالي البريطانية “إرنست آند يونغ” تصنيفها في أكتوبر 2021 لأفضل 40 دولة تتمتع بإمكانات أكثر مواءمة للاستثمار والتنمية في مجال الطاقة المستدامة.

 

وصممت الشركة تقريرها بناءً على مجموعة معقدة من المعايير لتصنيف البلدان، بما في ذلك السياسة الوطنية والبنية التحتية القائمة والتمويل، حسب موقع “موروكو وورلد نيوز” المحلي.

 

وصُنّفت البلدان -وفقًا لهذه المعايير- بدرجات من مجموع 100 درجة، وحصل المغرب على 58.1 درجة.

 

وبلغت القدرة الإجمالية للطاقة المتجددة في المغرب نحو 4 آلاف ميغاواط، وبلغ إسهامها في تلبية الطلب على الكهرباء نحو 37%

المصدر منصة الطاقة واشنطن.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى