اعلان
اعلان
رياضة

“الفهود” يؤجلون تأهل “الأسود” إلى ثمن نهائي “كان2023”

اعلان

عزيز المسناوي

اعلان

تعادل المنتخب المغربي مع نظيره الكونغولي (1-1)، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد، على أرضية ملعب لوران بوكو، بمدينة سان بيدرو الإيفوارية، برسم الجولة الثانية من المجموعة السادسة للنسخة الـ 34 من نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، التي تستضيفها كوت ديفوار إلى غاية 11 فبراير المقبل.

ودخل “أسود الأطلس” المباراة في جولتها الأولى، بعزيمة تحقيق الإنتصار، لضمان التأهل قبل موعد اللقاء الثالث والأخير بدور المجموعات أمام زامبيا، بعد الإنتصار في المواجهة الأولى على تنزانيا بثلاثية نظيفة، في الوقت الذي بدأ الكونغو الديمقراطية هو الآخر اللقاء بطموح مباغثة الأسود بهدف، ومن تم الحفاظ على تقدمه، لكسب النقاط الثلاث، والإقتراب من التواجد في قادم الأدوار.

وكاد يوسف النصيري أن يهدي الهدف الأول للمنتخب المغربي منذ الدقيقة الثانية، لولا التدخل الجيد للحارس الكونغولي، لتتوقف بعد ذلك المباراة لأربع دقائق، بسبب مشكل السماعات لدى الحكم الكيني كاماكو بيتير واويرو، ليتمكن بعدها مباشرة أسود الأطلس من تسجيل الهدف الأول عن طريق اللاعب أشرف حكيمي في الدقيقة السادسة، ليجد لاعبو الكونغو أنفسهم متأخرين في النتيجة منذ البداية.

اعلان

وحاول الكونغو الديمقراطية إدراك التعادل من خلال المحاولات التي أتيحت له للعودة في أجواء اللقاء قبل نهاية الجولة الأولى، في الوقت الذي استمر رفاق بونو في مناوراتهم، على أمل إضافة الهدف الثاني لتأمين النتيجة، وخوض ما تبقى من اللقاء بأريحية كبيرة، خصوصا مع ارتفاع الحرارة التي تصل إلى 34 درجة، والرطوبة التي وصلت إلى أكثر من 65%، علما أن وليد الركراكي، يخوض اللقاء بنفس تشكيل تنزانيا، باستثناء إقحام سفيان بوفال مكان عبد الصمد الزلزولي.

ونزل لاعبو الكونغو الديمقراطية بكل ثقلهم على الدفاع المغربي بغية إدراك التعادل، من خلال المحاولات التي أتيحت لهم، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل الفرص، جراء الوقوف الجيد للحارس ياسين بونو، ورفاقه في الدفاع بقيادة غانم سايس، في الوقت الذي أصبحت العناصر الوطنية تعتمد على الهجمات المرتدة، لعلها تهدي لهم هدفا ضد مجريات اللعب.

وتواصلت الهجمات الكونغولية الواحدة تلو الأخرى، أملا في الوصول إلى شباك ياسين بونو، دون التمكن من تحقيق المبتغى، في ظل غياب النجاعة الهجومية بعد الوصول لمربع العمليات، سواء أثناء التسديد أو التمرير، في الوقت الذي لم يفلح المنتخب الوطني المغربي في إضافة الهدف الثاني لحسم النتيجة لصالحه بنسبة كبيرة، ما جعل الجولة الأولى تنتهي بتقدم أسود الأطلس بهدف نظيف على الفهود، علما أن الكونغو ضيع ضربة جزاء في اللحظات الأخيرة.

وعلى اختلاف الجولة الأولى، بدأ الكونغو الديمقراطية الشوط الثاني مندفعا منذ صافرة الحكم الكيني، بحثا عن التعادل من خلال المحاولات التي أتيحت له، للعودة في أجواء اللقاء، والبحث بعد ذلك عن هدف الإنتصار، في الوقت الذي اعتمد لاعبو المنتخب الوطني المغربي على الهجمات المرتدة، لعلها تهدي لهم هدفا ثانيا يريحهم، ويجعلهم يسيرون الدقائق المتبقية بمجهود أقل، في انتظار التغييرات التي سيقوم بها الناخب الوطني وليد الركراكي.

وبدأ المنتخب المغربي يدخل في أجواء اللقاء خلال أطوار الجولة الثانية رويدا رويدا، حيث اعتمد اللاعبون على التمريرات القصيرة، محاولة منهم الوصول إلى مربع العمليات الخصم من عمق الدفاع، إلا أن بعض التمريرات الخاطئة جعلت المحاولات فاشلة، في الوقت الذي استمر الفهود في البحث عن التعادل دون جدوى، في ظل الوقوف الجيد للدفاع المغربي رفقة الحارس ياسين بونو.

وقام وليد الركراكي بأول تغييراته في الدقيقة 62، بإقحام كلا من عبد الصمد الزلزولي، وبلال الخنوس، مكان سفيان بوفال، وسليم أملاح، لإعطاء شحنة إضافية لخط الوسط، بغية إمداد المهاجمين بكرات سانحة للتهديف، علما أن العناصر الوطنية اعتمدت على الهجمات المرتدة منذ بداية الشوط الثاني، فيما لم يفلح الكونغو الديمقراطية الوصول إلى الشباك، بالرغم من الفرص التي أتيحت له.

وواصل الناخب الوطني تغييراته، في ظل تأثر العديد من اللاعبين، بارتفاع الحرارة والرطوبة، بإقحام أمين العدلي مكان حكيم زياش، لتتواصل المباراة في شد وجذب بين الطرفين، بحثا عن التعادل من قبل الكونغو الديمقراطية، ولإضافة الهدف الثاني من طرف المنتخب المغربي، مع أفضلية للفهود فيما يخص المحاولات السانحة للتهديف، نظرا لعودة أسود الأطلس إلى الوراء لتأمين مرماهم.

وبعد العديد من المحاولات الفاشلة، تمكن المنتخب الكونغولي الديمقراطي من تعديل النتيجة في الدقيقة 77 عن طريق اللاعب سيلاس وامانغيتوكا، معيدا المباراة إلى نقطة البداية، ليبحث مجددا كل منتخب عن هدف الانتصار الذي سيضمن الصدارة والاقتراب من التأهل بالنسبة للفهود، وسيضمن التواجد في قادم الأدوار لأسود الأطلس.

واستمرت الأمور على ماهي عليه في الدقائق العشر المتبقية، هجمة هنا وهناك، بغية تسجيل الهدف الثاني من طرف المنتخبين، من خلال المحاولات التي أتيحت لهما، دون تمكنهما من تحقيق المبتغى، في ظل قلة تركيز اللاعبين في إنهاء الهجمات بعد الوصول لمربع العمليات، سواء أثناء التسديد أو التمرير، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

واقتسم المنتخبان نقاط المباراة فيما بينهما، بنقطة لكل واحد منهما، حيث رفع المنتخب الوطني المغربي رصيده إلى أربع نقاط في صدارة المجموعة السادسة مؤقتا، فيما وصل رصيد الكونغو الديمقراطية إلى النقطة الثانية في الوصافة بشكل مؤقت، في انتظار نتيجة مباراة تنزانيا وزامبيا، التي ستجرى أطوارها اليوم الأحد، بداية من الساعة السادسة مساء، على أرضية ملعب لوران بوكو، بمدينة سان بيدرو الإيفوارية، لحساب الجولة الثانية من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.
يشار إلى أن النسخة الحالية من كأس أمم إفريقيا تشهد مشاركة 24 منتخبا موزعة على ست مجموعات. وستتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب المنتخبات التي تحتل المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى