اعلان
اعلان
مجتمع

وزارة الصحة.. نبذل مجهود كبير للوقاية من داء السيدا

اعلان

أفاد الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية عبد الكريم مزيان بلفقيه اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه تم بذل جهود كبيرة في المغرب لضمان استمرارية برامج الوقاية وعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة المسبب لمرض السيدا ، على الرغم من الوضع الاستثنائي المرتبط بانتشار كوفيد 19.

وكشف السيد بلفقيه خلال لقاء نظم بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمحاربة السيدا، تحت عنوان “القضاء على التفاوتات. القضاء على السيدا. القضاء على الأوبئة”،أنه في إطار إنتشار وباء كوفيد -19 ، تم اتخاذ تدابير استثنائية لضمان استمرارية برامج الوقاية والعلاج من فيروس نقص المناعة المكتسبة ، مع الحد من الآثار النفسية والاقتصادية والاجتماعية للأزمة الصحية.

اعلان

و أبان الكاتب العام للوزارة، تنويهه بالتقدم المسجل في اطار المخطط الاستراتيجي الوطني لمحاربة السيدا وفق مقاربة تقوم على أساس التشاور والتعبئة واحترام حقوق الانسان..

و الأمر يخص توسيع نطاق الولوج إلى الفحوصات والعلاجات، وتطوير خدمات الوقاية للسكان الرئيسيين أو المعرضين للخطر أو تنفيذ خارطة طريق لتفادي نقل الأم الفيروس الى طفلها. وبالفعل منذ ظهور مرض السيدا، ما فتىء المغرب يكثف جهوده لمواجهة هذا المشكل الذي يهم الصحة العامة، حسب السيد بلفقيه، مبرزا ان الاوراش الكبرى الجارية، مثل النموذج التنموي الجديد، أو إصلاح النظام الصحي، أو المبادرة الوطنية من أجل التنمية البشرية، تساعد على تنفيذ السياسة الوطنية في هذا المجال.

شاهد ايضا : رسميا..المغرب يرحب بإستئناف العلاقات مع ألمانيا

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى