اعلان
اعلان
مجتمع

بشرى سارة للمغاربة….اللقاح الصيني.. نجاح التجارب السريرية في المغرب بنسبة 100 في المائة

اعلان

 

خلص اجتماع للجنة العلمية المكلفة بمتابعة التجارب السريرية للقاح كورونا، التي تجرى في المغرب، إلى الإعلان عن نجاحها بنسبة 100 في المائة.

اعلان

حيث عقد، الجمعة (13 نونبر)، ضم أعضاء اللجنة برئاسة وزير الصحة، خالد آيت الطالب، وكان موضوعه الأساسي هو تقييم نتائج الدراسات السريرية والوضعية الصحية العامة للمتطوعين.

وأضاف المصدر ذاته أنه تأكد للجنة “بعد عمليات تتبع دقيقة، أن المضاعفات التي عانى منها المتطوعون تختلف من واحد إلى ٱخر، حيث لم تتجاوز احمرار بسيط في مكان التلقيح، أو ارتفاع في درجات الحرارة لا تتجاوز 38 درجة، أو آلام في الرأس مباشرة بعد التلقيح، وهي أعراض عادية تظهر بعد التلقيح وتختفي بعد أقل من يوم”.

وأورد المصدر ذاته أن المتطوعين جميعهم أثبتوا استجابتهم للقاح “سينوفارم، الصيني، وأنتجوا أجساما مضادة يمكنها دحر كوفيد 19 الفيروس القاتل في كثير من الأحيان.

اعلان

ومباشرة بعد هذه الخلاصات، يضيف المصدر، ستطلب مختبرات “سينوفارم” الصينية من وزارة الصحة المغربية الترخيص للقاح لكي تقوم بتوريد 10ملايين جرعة إلى المملكة حتى تبدأ وبشكل رسمي بتلقيح الفئة المستهدفة أولا، أي المرحلة الأولى من الحملة المكثفة والواسعة والتي ستشمل 5ملايين مواطن

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى