اعلان
اعلان
اقتصاد

بورصة البيضاء تعلن إحداث مؤشر خاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة

اعلان

أعلنت بورصة الدار البيضاء إحداث مؤشر جديد خاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة، لقياس أدائها وإبراز الإمكانيات المتاحة وتعزيز السيولة.

وبحسب بلاغ صحافي، صادر عن البورصة، سيتيح هذا المؤشر قياس أداء الرسملات الصغيرة والمتوسطة، ويزود السوق بمؤشر خاص بها، بحيث سيشمل 30 سهماً تمثل 10.56% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.

اعلان

هذا المستجد جاء ضمن إصلاح أعلنته البورصة يقضي بتجميع إجمالي المؤشرات تحت علامة “مازي”، لتصبح بذلك المؤشر المرجعي الموحد للسوق المغربي، بهدف وضع مقياس لمسيري المحافظ الاستثمارية.

وبموجب هذا الإصلاح، تصبح جميع المؤشرات تحمل علامة “masi”، باعتباره الجزء الأول الثابت من التسمية الخاصة بها، متبوعاً بمرجع خاص بكل مؤشر باعتباره الجزء الثاني من التسمية.

والمؤشر الرئيسي هو “masi”، ويشمل جميع الأسهم المدرجة في بورصة الدار البيضاء، ويتيح قياس الأداء العام للسوق، و”masi.20” يعكس أداء 20 شركة الأكثر سيولة في بورصة الدار البيضاء، ويمكن بالتالي أن يكون بمثابة معيار لسوق الدار البيضاء.

اعلان

والمؤشر الثالث يحمل اسم “masi.mid small cap” وهو خاص بالشركات الصغيرة والمتوسطة، وعددها 30 شركة، والمؤشر الرابع “masi.esg”، وهو خاص بـ15 سهما التي حصلت على أفضل التنقيطات التي أصدرتها وكالة التصنيف.

وتعتبر بورصة الدار البيضاء واحدة من أهم الأسواق المالية في إفريقيا، وفي نهاية عام 202 بلغ عدد الشركات المدرجة بها 76 شركة، فيما بلغت قيمتها السوقية 561 مليار درهم.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى