اعلان
اعلان
مجتمع

 بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2023

اعلان

تخلده الأمم المتحدة تحت شعار:

إشراك الجميع رقميا: الابتكار والتقنية لتحقيق المساواة بين الجنسين.
تحيي الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان نساء العالم بكل من فلسطين وسوريا وإيران ومصر وتونس وليبيا والنساء المغربيات بمخيمات تندوف، وكل البلدان حيث تناضل النساء من اجل الحرية والديمقراطية والكرامة والمساواة، وتحيي بشكل خاص النساء المغربيات وتهنئهن بمناسبة هذا اليوم العالمي.

اعلان

 

تخلده الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عبر:

· تنظيم ندوة في موضوع: استمرار استهداف النساء والمتاجرة بهن عبر وسائل التواصل الإجتماعي, قراءة حقوقية وقانونية وإعلامية (الأحد 12 مارس 2023)

اعلان

· حفل تكريم لمجموعة من النساء في ميادين مختلفة (الأحد 12 مارس 2023).

· دعوتها الدولة المغربية بهذه المناسبة إلى إصدار عفو شامل عن كافة النساء المعتقلات التي تجاوزن نصف المدة المحكوم بها.

· مناشدتها المنتظم الدولي إلى إحصاء النساء بمخيمات تندوف والعمل على مراقبة حقوق النساء بالمخيمات.

بهذه المناسبة فالمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان:.

· يطالب بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في كل مكان (السلاليات, العاملات, الموظفات, ربات البيوت……)

· يدعو إلى العمل من أجل القضاء على جميع أشكال العنف ضد جميع النساء والفتيات في المجالين العام والخاص، بما في ذلك الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي وغير ذلك من أنواع الاستغلال وخصوصا الإستغلال الإلكتروني كشكل جديد من أشكال الإستغلال حيث لازال العديد من مقترفي هذه الجرائم خارج المحاسبة والعقاب.

· القضاء على جميع الممارسات الضارة، من قبيل زواج الأطفال والزواج المبكر والزواج القسري، وغيرها من الممارسات التي تمس كرامة النساء بالمغرب.

· يؤكد بان المشاركة الفعالة للنساء بالمغرب تتطلب تمكين المرأة المغربية من الوصول إلى المعلومات من خلال التعليم المناسب والتفكير في المرأة المغربية كصاحبة حقوق مشروعة في كل المجالات.

· ضرورة العناية بالمسنات الفقيرات والنساء المعوقات من طرف الحكومة المغربية.

· يناشد الحكومة المغربية رفع الحيف عن حقوق المرأة العاملة بقطاع الإنعاش الوطني والقطاع الفلاحي وشركات ‘الكابلاج” العابرة للقارات ومجموعة من القطاعات التي تتعرض فيها النساء للحيف حيث يحصل النساء على اقل من الحد الأدنى للأجور وكذا رفع الحيف الكبير المتمثل في نظام التقاعد المجحف للنساء بالمغرب و المصادقة على الاتفاقيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية التي تهم حقوق المرأة وخاصة الاتفاقية 183,171,156,142، وبروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص.

· إنصاف النساء السلاليات بمنحهن حقوقهن في تملك واستغلال الأراضي.

· إلغاء النصوص التشريعية والقانونية التي تكرس التمييز ضد النساء (مثلا فصول القانون الجنائي التي تتابع النساء بمقتضى جريمة الخيانة الزوجية بعد تنازل الزوجة لصالح الزوج واستمرار محاكمة واعتقال الشريكة)

· المطالبة بضرورة حماية النساء من العنف والتحرش الجنسي في أماكن العمل مع وضع كافة الآليات القانونية والعملية الكفيلة بذلك.

· إلغاء جميع البنود التي تكرس التمييز بين الرجال والنساء داخل المدونة وحذف جميع الصيغ والعبارات التي تحط من كرامة المرأة.

· تفعيل ودمقرطة صندوق للتكافل العائلى والتعجيل بتنفيذ الأحكام المتعلقة بالنفقة ومراقبة المرشدين القضائيين والاجتماعيين لمدى استفادة المحضون من النفقة.

· مكافحة الاتجار المنظم بالنساء والأطفال، بما في ذلك الاتجار لأغراض الاستغلال الجنسي وتهجير المغربيات واستغلالهن بدول الخليج وتركيا، والتصدي للسياحة الجنسية والقضاء عليها، ومحاكمة ومعاقبة المسؤولين عنها، والمصادقة على بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص ، وتقديم الخدمات القانونية والاجتماعية لضحايا الاستغلال المنظم للنساء والأطفال.

· تحسين أوضاع السجينات على مستوى الإقامة والتغذية والعلاج وحمايتهن من التحرش والاستغلال الجنسيين والعنف وفقا للقواعد النموذجية لمعاملة السجناء.

في الختام تؤكد الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان أن النهوض بحقوق المرأة بالمغرب ونشر ثقافة وقيم المساواة والإنصاف، خيار وضرورة تتحملها كل مكونات المجتمع المغربي سواء تعلق الأمر بالسلطات العمومية والحكومة، أو المنظمات غير الحكومية و كل قوى المجتمع السياسية والنقابية والحقوقية.

القنيطرة في:08/03/2023

الرئيس الوطني: ادريس السدراوي

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى