اعلان
اعلان
مجتمع

تراجع ملء السدود ينذر بـ”أزمة عطش” غير مسبوقة بالمغرب

اعلان

شهدت نسبة ملء السدود تراجعا ملحوظا إلى حدود اليوم الخميس ب32.7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية التي سجلت 49.6 في المائة، كما تراجع أيضا احتياطي المغرب من الماء إلى 5 مليارات و274 مليون متر مكعب، رغم التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها المملكة، مما قد ينذر بـ”أزمة عطش” غير مسبوقة.

وقالت مصادر إعلامية، أنه خلال العشرة أيام الأخيرة، سجل تراجعا في نسبة ملء السدود بناقص 0.3 في المائة، إذ كان احتياطي الماء يبلغ يقدر بخمسة مليارات و313 مليون متر مكعب أي تم استنزاف أزيد من 39 ميلون متر مكعب خلال هذه الفترة، الامر الدي ينذر بالخطر، لاسيما في غياب التساقطات المطرية وارتفاع درجات الحرارة.

اعلان

ويعتبر سد “الوحدة”، أكبر سدود المملكة بإقليم وزان بقدرة استيعابية فاقت 3 مليارات و500 مليون متر مكعب، حيث تراجعت نسبة ملئه إلى 55.6 في المائة على عكس السنو الماضية بنسبة 78.9 في المائة، أما بالنسبة ل“سد المسيرة” كثاني أكبر السدود، فقد تراجعت نسبة ملئه أيضا إلى 6.2 في المائة باحتياطي لا يتجاوز 164.6 ملايين متر مكعب في حين تبلغ تفوق طاقته الاستيعابية مليارين و657 مليون متر مكعب.

فيما وصلت نسبة ملء ثالث أكبر السدود “سد بين الويدان”، الذي تفوق طاقته الاستيعابية مليار و215 مليون متر مكعب، 14 في المائة، أي حوالي 170 مليون متر مكعب.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى