اعلان
اعلان
مجتمع

تزامنا مع الصيف.. ارتفاع استهلاك الكهرباء

اعلان

بلغ معدل استهلاك الكهرباء بالمغرب، يوم الجمعة الماضي، على الساعة التاسعة والنصف مساء، 7310 ميغاوات، مسجلا رقماً قياسياً غير مسبوق. وذلك حسب بلاغٍ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

 

اعلان

وأوضحت الوزارة، في بلاغها، أن سبب هذا الارتفاع يرجع إلى تأثيرات الاحتباس الحراري على قطاعات اقتصادية حيوية، كالسياحة والفلاحة والصيد، كما تسبب في ارتفاع استهلاك الكهرباء.

 

ويعكس هذا الرقم، الذي رصده النظام الكهربائي الوطني، ارتفاعا في الاساتهلاك بنسبة 0.8 في المائة مقارنة مع أعلى نسبة مسجلة سنة 2022.

اعلان

 

وأكدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن النظام الكهربائي الوطني تمكن من تلبية هذا الحد الأقصى من الطلب على الطاقة، بفضل القدرة المتاحة في الذروة المسائية والبالغة 8300 ميغاوات، مع مساهمة مهمة لمصادر الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون.

 

وأضافت الوزارة، أن التوقعات المناخية تشير إلى أن عدد الأيام التي ستتجاوز فيها درجة الحرارة القصوى 37 درجة مئوية ستزيد في جميع مناطق البحر الأبيض المتوسط، مع ارتفاع مضاعف في شمال افريقيا، وجنوب إسبانيا، وتركيا، حيث سيتضاعف من 30 يوما إلى 60 يوما بحلول سنة 2050.

 

ودعت الوزارة إلى “تعزيز مرونة النظام الكهربائي أمام المخاطر المناخية، من خلال عقلنة استخدام الكهرباء مع المساهمة في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة”.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى