اعلان
اعلان
سياسة

تمثيليات دبلوماسية تشيد بـ “تمرين ديمقراطي ناجح “.. إنتخابات 2021

اعلان

بقلم خولة السهلاوي

إعترفت مجموعة من التمثيليات الدبلوماسية المعتمدة لدى المغرب بمدى حسن سير الانتخابات العامة التي أجريت في 8 شتنبر الجاري في مختلف ربوع الوطن ، واصفة إياها ” بالتمرين الديمقراطي الناجح”.

اعلان

وقامت هذه التمثيليات،بتهنئة السلطات والشعب المغربي في تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي، على نجاح هذا الاقتراع الثلاثي، الذي سجل نسبة مشاركة تجاوزت 50 في المئة، في سياق وبائي صعب.

و أبدت سفارة اليابان بالرباط إعجابها الشديد بحسن سير استحقاقات 8 شتنبر، كما أعربت سفارة المملكة المتحدة عن سعادتها بالمشاركة في مراقبة هذا الاستحقاق الانتخابي مؤكدة استعدادها للعمل مع الحكومة المقبلة من أجل تعميق الروابط التاريخية بين المملكتين.

كما عبرت السفارة في هذه المناسبة عن دعم الحكومة البريطانية للتطور الديمقراطي الذي يشهده المغرب.

اعلان

و من جهتها، كتبت سفارة روسيا الاتحادية أنه “بالرغم من الوضع الصحي الصعب الناجم عن تفشي وباء كوفيد-19، تمكن أصدقاؤنا المغاربة من تنظيم حملة انتخابية نزيهة وشفافة، وضمان حرية التعبير عن إرادة المواطنين الذين توافدوا على مكاتب التصويت”.

وقالت الممثلية الدبلوماسية الروسية، عقب أن هنأت سلطات المملكة والشعب المغربي بمناسبة إجراء هذه الانتخابات ، إنها مقتنعة بأن مجلس النواب الجديد وكذلك الحكومة سيواصلان العمل من أجل تحقيق النماء والازدهار بالمملكة وسيسهمان في تطوير العلاقات الروسية – المغربية بما يخدم مصلحة الشعبين.

كما وصفت سفارة إيطاليا بالرباط استحقاقات 8 شتنبر بـ “التمرين الديمقراطي الكبير”،مبرزة روح الشراكة والصداقة الأخوية التي تجمع بين الشعب ين المغربي والإيطالي.

وفي نفس السياق، نوهت سفارة الفلبين، بشكل خاص، بنسبة المشاركة العالية المسجلة في هذه الانتخابات، معبرة عن تقديرها لتطلعات الشعب المغربي إلى ديمقراطية قوية ودائمة.

ويشار إلى أن عدة تمثيليات دبلوماسية أخرى معتمدة لدى المغرب، أشادت بحسن سير الاقتراع الثلاثي لـ8 شتنبر، ولاسيما سفارة هولندا، التي قالت إنها “سعيدة لرؤية ملايين المغاربة يمارسون حقهم في التصويت”.

و بتغريدة بحسابها على موقع التواصل الاجتماعي(تويتر)،هنأت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، في يوم الاقتراع المملكة المغربية على نجاحها في تنظيم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية لـ 8 شتنبر 2021.

ودونت السفارة الأمريكية “تهنئ سفارة الولايات المتحدة الأمريكية المملكة المغربية على النجاح في إجراء انتخابات 2021 “.

وأضافت قائلة “إن التزامنا المشترك بالإجراءات الديمقراطية يعزز شراكتنا لمدة 200 عام”.

وتميزت الانتخابات التشريعية والجهوية والمحلية التي جرت في 8 شتنبر بنسبة مشاركة على المستوى الوطني 50.35 في المائة.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى