اعلان
اعلان
سياسة

ملك البلاد: عدد الدول التي لا تعترف بالكيان الوهمي بلغ 163 دولة

اعلان

 

وجه الملك محمد السادس، مساء يوم السبت 07 نونبر 2020 ، خطابا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

اعلان

 

وشهد الخطاب الملكي بهذه المناسبة، تثمين الملك للمكاسب القانونية والدبلوماسية للبلاد، خاصة بعدما فتحت دول شقيقة قنصليات في الصحراء المغربية، مثيرا الانتباه إلى أن هذا التعاطي، يعد اعترافا واضحا بمغربية الصحراء من جهة، والاستقرار والرخاء في الإقليم الجنوبية للمملكة من جهة أخرى.

 

اعلان

وفي هذا الإطار، قال الملك في خطابه “وعلى المستوى القانوني والدبلوماسي: فتحت عدة دول شقيقة، قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة؛ في اعتراف واضح وصريح بمغربي الصحراء وتعبيرا عن ثقتها في الأمن والاستقرار والرخاء، الذي تنعم به أقاليمنا الجنوبية”.

 

وذكر الملك محمد السادس؛ بأن 85 بالمائة من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة؛ ترفض الانسياق وراء المناورات التي تروج للكيان الوهمي؛ مضيفا أن المغرب يؤكد الإلتزام الصادق بالتعاون التام مع الأمين العام الأممي؛ للوصول إلى حل دائم وفق مبادرة الحكم الذاتي؛ ولن تؤثر عليه الاستفزازات العقيمة؛ والمناورات اليائسة للأطراف الأخرى؛ التي سقطت أطروحاتها المتجاوزة.

 

وتابع الملك محمد السادس  “وبالموازاة مع ذلك، ترفض الأغلبية الساحقة من المجتمع الدولي، الانسياق وراء نزوعات الأطراف الأخرى. فقد بلغ عدد الدول، التي لا تعترف بالكيان الوهمي 163 دولة، أي 85 ٪ من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة”.

 

وأضاف جلالته “وقد تعزز هذا التوجه باعتماد القوى الدولية الكبرى لمواقف بناءة، ومنها إبرام شراكات إستراتيجية واقتصادية، تشمل دون تحفظ أو استثناء، الأقاليم الجنوبية للمملكة، كجزء لا يتجزأ من التراب المغربي”.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى