اعلان
اعلان
ثقافة وفن

جوائز “الأوسكار”..المدير تمثل المغرب بفلمها “كذب أبيض”

اعلان

أفصحت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأمريكية عن خبر اختيار فيلم مغربي في اللائحة ما قبل النهائية ضمن أفضل الأعمال الدولية المتنافسة على جوائز الأوسكار العالمية في دورتها السادسة والتسعين.

ويخص الأمر الشريط الوثائقي “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير، الذي حضي بعدة تتويجات دولية، أبرزها جائزة “نظرة ما” في مهرجان “كان” في دورته الأخيرة، والنجمة الذهبية الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

اعلان

وأعربت المخرجة أسماء المدير عن سعادتها البالغة بهذا الإنجاز الجديد في مسارها ومشوار شريطها الوثائقي الثاني، معبرة عن شكرها لطاقم الفيلم ووزارة الثقافة، والمركز السينمائي المغربي، والخزانة السينمائية، والجزيرة الوثائقية، ومهرجان مراكش، وأصدقائها وكل من يدعم السينما المغربية.

وتغوص أسماء المدير، على مدار 93 دقيقة من فيلمها الوثائقي “كذب أبيض”، في عوالم طفولتها بمنزل والديها وذكرياتها، وتحكي عن رحلة عودتها إلى بيتها بمدينة الدار البيضاء لمساعدة والديها على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة وعلى حافة إطار الصورة تشدها فتاة صغيرة تجلس على مقعد تنظر إلى الكاميرا بخجل، فتستخدم المخرجة المغربية كاميرتها وتنتقل من هذه الصورة لتسلط الضوء على جراح مرتبطة بـ”انتفاضة الخبز” سنة 1981، وبـ”سنوات الرصاص” التي بصمت فترة مهمة من تاريخ المغرب.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى