اعلان
اعلان
مجتمع

خريبكة: أوضاع عمال شركات المناولة بمجموعة الفوسفاط تثير استياء منظمة حقوقية

اعلان

كشفت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب فرع حطان إقليم خريبكة، عن ما وصفتها “الانتهاكات المهنية والحقوقية التي تطال عمال شركات المناولة داخل منشأة مجموعة الفوسفاط.
وأشار فرع حطان، في مراسلة وجهها لمدير المجموعة، تتوفر الجريدة على نسخة منها، إلى أن أعوان الشركات التي تشتغل مع المجمع في إطار المناولة، يعتبرون الأقل أجرا والأكثر عرضة للانتهاكات.

المراسلة أضافت أن عمال المناولة “يرزحون تحت ظروف مهينة تبتدئ بعدم التوفر على عمد عمل، مع الأجور الهزيلة والتي لا تستفيد من majoration، إضافة الى الحرمان من تقاضي أجر عن ساعات العمل الاضافية و أيام العطل، وحرمانهم من الاجازات السنوية وبخاصة المرضية والتي يلوح فيها العامل منهم بسوط الطرد النهائي و التعويض بالغير، كما يضاف الى ذلك المنع من العطل الرسمية كالأعياد الوطنية والدينية وخصم أجور العطل في حالات التغيب”.
المنظمة الحقوقية دعت المدير العام إلى التدخل لمنع استفحال هذه الإنتهاكات من طرف الشركات المتعاقد معها لصالح القطاع، إلى جانب إلزام المشغلين بالتحقق من شروط الأمان والسلامة، لا سيما وأن ظروف الاشتغال بقطاع الفوسفاط تتسم بانحصارها داخل بيئة حاضنة لمختلف الأمراض المهنية جراء مباشرتهم للفوسفاط”.

اعلان

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى