اعلان
اعلان
سياسة

إقليم خنيفرة: وزير الفلاحة يشرف على تدشين مشاريع التنمية الفلاحية

اعلان

أشرف السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات على إطلاق مشاريع فلاحية تنموية بإقليم خنيفرة

هذا ويأتي هذا تماشيا مع برنامج المغرب الأخضر و في اطار دعم الفلاحين الصغار ، باشرت المديرية الاقليمية للفلاحة اشغال تشجير عدد من مناطق الاقليم بشجرة الخروب خاصة المناطق البورية التي لم تستفد من الشطر الاول الخاص بزراعة أشجار الزيتون ، و تستفيد جماعة ايت اسحاق من هذا المشروع خاصة منطقة ايت واقى .حيث يأتي هذا المشروع كثمرة مجهودات عدة شركاء بدءا بالجمعيات الممثلة للفلاحين وصولا الى مختلف الادارات الاقليمية و الجهوية و المركزية ، و من ضمن اهدافه الكبرى تنمية هاته السلسلة و تحسين انتاج الخروب ،مع تثمين المنتوج و تعزيز جودته بغاية تسويقه لتوفير دخل قار مهم لفلاحي المنطقة

اعلان

وفي إطار تنفيذ الاستراتيجية الغابوية الجديدة “غابات المغرب 2020-2030” التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في 13 فبراير 2020 ، أشرف السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على إطلاق المشروع المتكامل والتشاركي لتهيئة وتطوير المراعي في غابة عين أبليون – بوخميس.
إنشاء مشروع تهيئة وتطوير المراعي، الذي يمتد على مدى 3 سنوات (2021-2023)، أتى من أجل تخفيف الضغط على هذه الفضاء الغابوي، ولتلبية احتياجات المربين، من حيث العرض الرعوي، والمساهمة في تحسين مستوى معيشة السكان المحليين

ويهدف المشروع إلى تدبير المراعي الغابوية التي تزيد مساحتها عن 2000 هكتار وتوسيع إعادة التشجير على مساحة 2000 هكتار، من خلال إنشاء شراكة غابوية شاملة ومستدامة. ويعد تنظيم المنتفعين وإرساء الحوافز المناسبة وفقًا للهيكلة الجديدة للمقاربة التشاركية، من الأدوات الرئيسية التي توفرها الاستراتيجية الجديدة “غابات المغرب 2020-2030”.

وسيوفر المشروع إجراءات دعم أخرى، تهم تهيئة الطرق ونقاط المياه، ومكافحة تآكل التربة، وتعزيز الأنشطة المدرة للدخل (توزيع أشجار الفاكهة، وتحسين الأفران والمناحل بقيمة إجمالية تبلغ 5.4 مليون درهم).
وتبلغ الميزانية الإجمالية المخصصة لهذا المشروع 60 مليون درهم، منها 4 ملايين درهم مخصصة لتعويض المناطق المحمية (2900 هكتار) لصالح 4 جمعيات رعوية محلية. هذا المشروع، الذي سيستفيد منه أكثر من 4000 مستخدم بهذه المناطق الغابوية، سيسمح أيضًا بخلق 600000 يوم عمل.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى