اعلان
اعلان
مجتمع

رابطة نسائية تطالب بحماية النساء العاملات من كورونا

اعلان

طالبت فيدرالية رابطة حقوق النساء، اليوم، وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد أمكراز، بالتدخل العاجل من اجل حماية النساء العاملات في مختلف القطاعات الصناعية والفلاحية والتجارية، وضمان شروط السلامة لهن ولعائلاتهن من فيروس كرونا للحد من تفشي من هذا الوباء.
ودعت الفيدرالية، في بلاغ توصل منبر 24 بنسخة منه، الوزير والقطاعات المعنية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية هؤلاء النسوة عبر ايقاف العمل بالوحدات الصناعية التي لا تؤثر على السير العادي للمعيش اليومي للمواطنين والمواطنات خلال فترة الحجر الصحي، كون سلامة النساء أولوية على تحقيق الأرباح الاقتصادية.
كما دعت أيضا إلى اتخاد كافة التدابير والعقوبات في حق المشغلين الذين ثبت في حقهم التلاعب بحياة وسلامة العاملات وخرق قانون الطوارئ أو ثبت استغلالهم وابتزاهم للعاملات المكافحات من أجل لقمة العيش الكريم لهن ولأسرهن.
وكذا تشديد المراقبة على الوحدات الصناعبة والضيعات الفلاحية التي تشغل النساء دون مراعاة شروط السلامة الصحية مع تكثيف المراقبة وتفعيل إجراءات التعقيم والتطهير الشامل والفوري لكل الوحدات الصناعية والإنتاجية الحيوية؛
إضافة إلى تنظيم نوبات العمل والعطل المبكرة، مع التخفيف من أعداد العاملات حماية لهن ولأسرهن في الضيعات الفلاحية والوحدات الإنتاجية والمعامل عبر مختلف تراب المملكة.
وطالبت المنظمة النسائية أيضا بضمان سلامة العاملات الصحية في وسائل النقل التي تحملهن من وإلى مقرات العمل.
وأوضحت الالرابطة ذاتها، في البلاغ ذاته، أن هذه المطالبة تأتي عقب الارتفاع المتزايد الذي تشهده الوضعية الوبائية في المغرب والراجع بالأساس إلى ظهور بؤر عائلية وفي بعض الوحدات الصناعية والإنتاجية.

اعلان

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى