اعلان
اعلان
مجتمع

“رعاية” تستهدف 97678 شخصا في جهة بني ملال – خنيفرة

اعلان

عزيز المسناوي

أفادت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بني ملال – خنيفرة، أنه وعلى غرار السنوات الماضية وتنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، وفي إطار البرنامج الوطني لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لمواجهة موجة البرد والإنخفاض الشديد لدرجات الحرارة التي يعرفها المغرب في هذه الفترة من السنة، تم إطلاق عملية “رعاية” برسم الموسم 2023- 2024 لتقديم المساعدات الضرورية لساكنة المناطق الجبلية المعزولة والمعرضة اساسا لموجة البرد.

اعلان

ولمواكبة هذه العملية على مستوى الأقاليم المعنية بموجة البرد بجهة بني ملال – خنيفرة وضعت المديرية الجهوية للصحة مخطط جهوي عملي وتواصلي بتنسيق مع مندوبيات وزارة الصحة والسلطات المعنية بأقاليم بني ملال، أزيلال وخنيفرة.

المخطط الذي شرع في تنزيله منذ 15 نونبر 2023 ويستمر إلى غاية 30 مارس 2024 يستهدف بالأساس المناطق المعزولة والمتضررة وذلك من خلال استهداف ما مجموعه 97678 شخص من ساكنة المناطق القروية والجبلية المعزولة بالأقاليم الثلاث المستهدفة، موزعة على 281 منطقة مهددة بموجات البرد وتساقط الثلوج (190 ذات خطورة عالية و91 ذات خطورة منخفضة).

ولضمان ولوج الساكنة المستهدفة الى الخدمات الصحية الأساسية والتكفل بالحالات المستعجلة، يتضمن المخطط العملي الجهوي مجموعة من التدابير والإجراءات الميدانية تتمثل في تعيين لجنة جهوية للإشراف والتتبع برئاسة المدير الجهوي، والقيام بجرد لجميع المناطق المتضررة بموجة البرد بالأقاليم المعنية، وتعبئة 60 مركز صحي بالمناطق المعنية، وتحسيس وتعبئة 248 من الأطر الصحية (أطباء اختصاصيين وعامون، ممرضين واطر تقنية وإدارية).

اعلان

كما تهدف الإجراءات إلى القيام بجرد النساء الحوامل بالمناطق المعنية وخاصة النساء الاتي اقترب اجل وضعهن ونقلهن بتنسيق مع السلطات المحلية الى دور الأمومة قصد الإستفادة من التتبع والتكفل بالولادة مع حصر وتحيين لائحة الحالات الصعبة، بالإضافة إلى برمجة 355 زيارة ميدانية للوحدات الصحية المتنقلة، وإنجاز 31 قافلة طبية متعددة الإختصاصات، وتعزيز وتقوية العرض الصحي المتنقل من خلال تعبئة 69 سيارة إسعاف مجهزة، 14 وحدة طبية متنقلة و7 مصحات متنقلة، وتعزيز المراقبة الوبائية طيلة فترة موجة البرد.

وتهدف الإستراتيجية إلى الرفع من الحصة المخصصة للأدوية لمواجهة الاثار الجانبية لموجة البرد بالمراكز الصحية والوحدات الطبية المتنقلة، ووضع مخطط للتواصل والإعلام قصد الرفع من مستوى اليقظة على مستوى الجهة.

وقصد نجاح هذه العملية، تهيب المديرية الجهوية للصحة والحماية الإجتماعية بجهة بني ملال – خنيفرة بكافة المتدخلين والشركاء المؤسساتيين والفاعلين من مجتمع مدني وجمعيات وإعلام إلى التنسيق المسبق مع مصالح وزارة الصحة بالجهة والإنخراط الفعال في تحقيق الأهداف المتوخاة في هذا الإطار.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى