اعلان
اعلان
اقتصاد

سعر الدرهم يرتفع مقابل الدولار

اعلان

سجل بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تراجع مقابل الأورو بنسبة 0,26 في المائة، وارتفع بنسبة 0,16 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 16 إلى 22 نونبر الجاري.

وكشف البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف.

اعلان

وأشارت النشرة سالفة الذكر إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 17 نونبر الجاري، 354,6 مليارات درهم، أي بارتفاع قدره 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبـ3,7 في المائة على أساس سنوي.

وأوضح المصدر ذاته أن بنك المغرب ضخ، في المتوسط اليومي، ما مجموعه 109,5 مليارات درهم؛ منها تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 40 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل بقيمة 41,7 مليارات درهم، وقروض مضمونة بما يعادل 27,8 مليارات درهم.

وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي ملياريْ درهم؛ بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط.وفي ما يتعلق بطلب العروض ليوم 22 نونبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 23 نونبر)، فقد ضخ بنك المغرب مبلغ 44,6 مليارات درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

اعلان

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0,9 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 11,9 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي، بالأساس، ارتفاع مؤشرات قطاعات البترول والغاز بنسبة 1,7 في المائة والبنوك بنسبة 1,1 في المائة، والبناء ومواد البناء بنسبة 1 في المائة.وبالمقابل، سجلت مؤشرات قطاعي الشركات القابضة والكهرباء انخفاضا بنسبة بلغت، تواليا، 4,9 في المائة و2,7 في المائة.

وأما الحجم الإجمالي للمبادلات فقد بلغ 2,5 مليارات درهم، مقابل 477,3 ملايين درهم خلال الأسبوع السابق.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى