اعلان
اعلان
مجتمع

شرطة النجدة: فلسفة جديدة لتعزيز شرطة القرب

اعلان
اعلان

منبر24 | الدار البيضاء

اعلان

تسلط مجلة الشرطة، التي تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني باللغتين العربية والفرنسية، الضوء في عددها الجديد على شرطة النجدة كخدمة أمنية عامة متجددة، وذلك من خلال ملف خاص تحت عنوان “شرطة النجدة: فلسفة جديدة لتعزيز شرطة القرب”.

تؤكد المجلة، في افتتاحية عددها الـ 52، أن “من بين تجليات الإصلاح الشامل والعميق للمرفق العام الشرطي الذي أطلقته المديرية العامة للأمن الوطني في النصف الثاني من عام 2015، كان تغيير فلسفة العمل في مجال الأمن العمومي، وتعزيز الجانب الوقائي في عمل مصالح الشرطة، بالإضافة إلى تحسين وتوجيه تدخلات دوريات الشرطة في الشوارع”.

وأوضحت الافتتاحية أنه لتحقيق هذه الأهداف الطموحة، والتي تؤثر مباشرة على الأمن العام وتعزز الشعور بالأمان لدى المواطنين، عملت الفرق التقنية في مصالح الأمن الوطني، بتنسيق مع المديريات العملياتية والقيادات الأمنية الجهوية، على تطوير مفهوم جديد لقاعات المواصلات الشرطية التي كانت تتولى في السابق استقبال اتصالات النجدة ونقلها إلى دوريات الشرطة في الشوارع.

اعلان

كما بينت المجلة أن قاعة القيادة والتنسيق وفق مفهومها الأمني الجديد أصبحت عبارة عن مراكز متكاملة تشمل مستويات متعددة من الخدمة الأمنية، أبرزها فريق الأمنيين المكلف بإدارة كاميرات المراقبة الحضرية، والذي يتولى متابعة المراقبة الرقمية ورصد المخالفات وتبليغها للقيادة الأمنية والدوريات العاملة.

وأضافت أن قاعات القيادة والتنسيق، التي تم اعتمادها تدريجياً في عدة قيادات أمنية، ساهمت بشكل كبير في تحسين جودة الخدمات الشرطية، وتقليص زمن التدخل في الشوارع إلى خمس دقائق، بالإضافة إلى تحسين العمليات النظامية وتوظيف الحلول التكنولوجية في العمل الأمني.

وفي إطار ملفها الخاص بشرطة النجدة، تناولت المجلة المنشآت الأمنية التي تدمج الحلول التكنولوجية في شرطة القرب، وتطوير خدمة الخط 19، إلى جانب الحلول والتطبيقات التكنولوجية المتعلقة بالأمن.

وفي مقال بعنوان “شرطة النجدة: خدمة أمنية عامة متجددة”، ناقشت المجلة مرحلة التأسيس والبدايات، وكذلك الجيل الجديد من قاعات المواصلات الأمنية، مشيرة إلى المركز الرئيسي للقيادة والتنسيق في الدار البيضاء كنموذج مستقبلي لشرطة النجدة، والتحديات المستقبلية التي تواجه هذه الشرطة.

وفي ركن “إضاءات”، تناولت المجلة موضوع “التكنولوجيا الرقمية في خدمة شرطة النجدة” من خلال ثلاثة محاور رئيسية تشمل الأنظمة المعلوماتية والحلول الرقمية التي تعتبر أساس فعالية شرطة النجدة، والمركبات الذكية كجزء من مستقبل شرطة النجدة، بالإضافة إلى محور خاص بالشبكة الوطنية الموحدة للاتصالات الشرطية.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى