اعلان
اعلان
سياسة

صديقي يتولى إطلاق عدة مشاريع في جهة بني ملال – خنيفرة

اعلان

عزيز المسناوي

 

اعلان

 

 

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الأربعاء 22 نونبر 2023، بزيارة ميدانية إلى جهة بني ملال – خنيفرة، حيث أطلق مجموعة من المشاريع التي تندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

اعلان

 

وهكذا ترأس صديقي، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، عامل إقليم بني ملال، وعمال أقاليم خريبكة والفقيه بن صلاح وأزيلال، ورئيس الغرفة الفلاحية للجهة ومهنيي القطاع حفل التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز سوق الجملة للمنتجات الفلاحية و الغذائية من الجيل الجديد بجماعة بني ملال، وذلك في إطار تنزيل المحور المتعلق بتأهيل وعصرنة قنوات تسويق المنتجات الفلاحية لإستراتيجية الجيل الأخضر.

وسيمتد سوق الجملة على مساحة 15 هكتارا بكلفة استثمارية تقدر بـ 250 مليون درهم، ممولة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الداخلية، ووزارة الصناعة والتجارة ومجلس جهة بني ملال – خنيفرة والجماعة الترابية لبني ملال.

 

وفي السياق ذاته، أطلق المسؤول الحكومي والوفد المرافق له، أشغال بناء 5 كلم من السواقي في إطار مشروع الفلاحة التضامنية بجماعة تنوغا.

ويشمل المشروع، الذي تقدر تكلفته الاجمالية ب 30 مليون درهم، غرس 500 هكتار من أشجار اللوز والخروب، وتهيئة 20 كلم من السواقي ، و10 كلم من المسالك الفلاحية وبناء ورشتين لتثمين الجبن والنباتات العطرية والطبية وكذلك دعم المستفيدين. كما يروم هذا المشروع إلى إعتماد فلاحة مقاومة للتغيرات المناخية وخلق جيل جديد من المقاولين الشباب.

 

وبهذه المناسبة، اطلع الوزير على المخطط الفلاحي لإقليم بني ملال. ويتكون المخطط الفلاحي الاقليمي بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3 مليارات درهم، من عدة مشاريع تأخذ بعين الاعتبار الإكراهات والإمكانات الطبيعية والبشرية للإقليم.

واطلع المسؤول ذاته، على مشروع التنمية القروية بجبال الأطلس الذي يندرج في إطار المخطط الفلاحي الاقليمي الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بميزانية قيمتها 168 مليون درهم.

 

وبإقليم الفقيه بن صالح، قام الوزير بزيارة منصة تكثير نبات الصبار المقاوم للحشرة القرمزية للمركز الجهوي للبحث الزراعي لتادلة بجماعة سيدي حمادي.

وتهدف المنصة، المقامة على مساحة 4 هكتارات، إلى تكثيف أصناف الصبار المقاومة وتعزيز إنتاج الصبار لإعادة غرس المناطق المتضررة من الحشرة القرمزية.

 

وعلى مستوى الجماعة الترابية أولاد ناصر بإقليم الفقيه بن صالح، قام الوزير بإطلاق مشروع تحويل القطاع ” G9″. كما تم إطلاق أشغال انجاز القناة الموصلة وشبكات التوزيع لتزويد قطاع G9 على مساحة 3200 هكتار في إطار مشروع الصمود واستدامة للري.

ويشمل هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته 660 مليون درهم، بتمويل من البنك الدولي، على الخصوص، انجاز التحويل الى السقي الموضعي على مساحة 4700 هكتار، وعصرنة القناة الموصلة الزيدانية ، وأشغال بناء حوض التنظيم الهيدروليكي.

 

وأثناء جولته الميدانية، قام محمد صديقي بزيارة ورش أشغال بناء حوض التنظيم الهيدروليكي بالجماعة القروية بني عياط بأزيلال، بسعة 100 ألف م3 على مساحة 5.7 هكتارات، الذي يستهدف 9300 فلاح، ويرتقب منه أن يتحكم في الصبيب من أجل التشغيل الأمثل للقنوات الرئيسية، وذلك حسب الطلب، والحد من العجز بسبب نقص الإمداد من قبل المكتب الوطني للكهرباء (المحطة الكهرمائية بافورار)، وضمان حماية القنوات الرئيسية من فيضانات المياه الزائدة المرسلة من المنبع.

كما أشرف الوزير على تدشين الجناح الداخلي من الجيل الجديد بمعهد تكوين التقنيين الفلاحين بالفقيه بن صالح باستثمار قدره 3,7 مليون درهم. ويندرج هذا المشروع ضمن خارطة طريق التكوين والتأهيل المهني الفلاحي التي تندرج ضمن استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

وعلى مستوى جماعة أولاد عبدون التابعة لإقليم خريبكة، ترأس الوزير مرفوقا بعامل الإقليم، مراسم تدشين مجزرة عصرية للحوم الحمراء باستثمار يناهز 110 ملايين درهم وطاقة استيعابية تبلغ 10 آلاف طن سنويا قبل ان يترأس حفل توزيع 20 بذارة للزرع المباشر على تعاونيات بالمنطقة فضلا عن معدات لتنمية سلاسل العسل والنباتات العطرية والطبية لفائدة 11 جمعية تعاونية بالإقليم.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى