اعلان
اعلان
مجتمع

طاطا: تلميذ موهبة يتألم الإقصاء، مديرية تُبرر، وأستاذ يرُدُّ وينسحب نهائيا من الحياة المدرسية

اعلان
اعلان

طالبت منظمات وفعاليات مدنية وحقوقية ومنابر إعلامية من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بطاطا بتقديم اعتذار رسمي للتلميذ محمد ايبورك، بسبب ما وصفوه حرمانه من المشاركة في نهائيات فن الخطابة صنف اللغة الانجليزية بمدينة اكادير الخميس المنصرم.


الفعاليات اعتبرت بلاغا توضيحيا أصدرته المديرية الإقليمية، لا يرقى إلى المسؤولية الأخلاقية التي تتحملها المديرية باعتباره المسؤول الأول والمشرف عن كل تظاهرة، مستهجنة تبرئة نفسها وإلقاء كامل الخطأ على مدير الثانوية التأهيلية “الحيط القصير” على حد وصف معلقين على الحدث.
من جانبه نفى الأستاذ عبد الصمد لضميم مؤطر التلميذ محمد ايبورك ما ذكره بلاغ مديرية بت موسى، توصله بأي تأكيد بموعد الانطلاق للتوجه إلى مدينة أكادير قصد المشاركة في المسابقة الجهوية لفن الخطابة إلا في يوم الثلاثاء على الساعة 16:45 مساءا أي قبل 4 ساعات عن الانطلاقة من مدينة طاطا. ومع ذلك – يضيف المتحدث – “وبالرغم من الالتزامات المهنية والأسرية فقد قررت مرافقة التلميذ وأكدت الأمر للسيد المكلف بالحياة المدرسية هاتفيا وللسيد المدير والتلميذ”.
لضميم كشف أن التنقل بين مدينة اقا وطاطا لم يوفر له وللتلميذ المتأهل، الشيء الذي يتنافى مع ما جاء به البيان، مستغربا تمكين وصيفته من الالتحاق والمشاركة في النهائيات يوم الأربعاء وهو ما لميُعرض عليه وعلى إدارة المؤسسة لتدارك الأمر.
ودعا أستاذ مادة اللغة الانجليزية المشرفين على مثل هاته الأنشطة المحورية ومن المدير الإقليمي شخصيا، أن يعتمدوا مستقبلا برمجة واضحة ومعلنة سلفا تنظم جميع أطوار المسابقة من جهة لتفادي مثل هاته الأزمات النفسية الموجعة للتلميذ من جهة، والتبخيسات الموجهة للمسيرين من جهة أخرى، معلنا تجميد الأنشطة التربوية الثلاثة الأخرى قيد التحضير وانسحابه بصفة نهائية من جميع أنشطة الحياة المدرسية والأندية التربوية.
وبنبرة الأسى والحسرة، يُعلق التلميذ “المقصي” كما يصفه متتبعون للحدث على حرمانه من المشاركة في هذه التظاهرة قائلا : “مشاو أُو تاحد مقاليا شي حاجة، كنت متحمس، عندي أمل أنني نمشي؛ فلخر تصدم بلي وكأنك لا شيء بالنسبة لهم، تاحد محاشاها ليك، تاحد مقالك شي حاجة، غير آبهين بك، ولا بالإحساس ديالك سير نتا تموت”
ويضيف : “مع العلم أنه انا لي تأهل إقليميا فصنف اللغة الإنجليزية ، قلبي تزعزع من بلاصتو ملي شفت الخبر ، علاااااش هادشي علاااش ، وحق رب الا بقا فيا الحال لأقصى درجة”.
من جانبه أوضح مدير ثانوية المنصور الذهبي التأهيلية في اتصال هاتفي معه، أن ملابسات الموضوع تعود لليلة المسابقة الجهوية وعلى الساعة السادسة والنصف تقريبا، قائلا :”فوجئت باتصال من المشرف على العملية مطالبا مني احضار التلميذ والأستاذ المرافق له بعد صلاة التراويح مع مصاريف التغدية 200درهم ؛ في تلك اللحظة اتصلت بالاستاذ ورئيس جمعية الاباء وأخبرتهما بالموضوع وبدورهما فوجئا بالوقت الذي لم يكن مناسبا سواء للاستاذ الذي له ظروفه، حيث برمج الفروض لتلامذته، مضيفا أن التلميذ المتواجد فى مقر سكناه ولم يتهيأ بعد.
وأكد المتحدث أنه تلك هي العوامل المعاكسة التي دفعت بنا الى الاحتجاج على المشرفين والانسحاب من المشاركة وإخبار المدير الاقليمي بالاعتباطية في التنظيم التي تعتري التظاهرات الثقافية والتربوية دوما.

اعلان

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى