اعلان
اعلان
مجتمع

طاطا: جمعية تستنكر حرمان الرحل من الماء وتدعو للتضامن معهم – بيان –

اعلان

استنكرت جمعية محصر رعاة الرحل للتنمية بطاطا ما وصفته بالحصار الذي تعرض له الرعاة الرحل في منطقة أضار أوامان بقيادة تزمورت إقليم تارودانت، أمام مرآى ومسمع السلطات المحلية، وحرمانهم من حقهم الدستوري في الحصول على الماء لأسرهم وماشيتهم.

الجمعية اعتبرت في بيان يتوفر الموقع على نسخة منه، هذا الحرمان فعلا جرميا وحكرة وحطَّا بالكرامة وتضييقا على تحركات الرحل الاضطرارية، والتي جاءت جراء توالي سنوات ، تتنافى مع ما كان عليه الآباء والأجداد من علاقة احترام متبادل بينهم وبين ساكنة سوس .

اعلان

البيان حمَّل االمسؤولية الكاملة للسلطات المحلية والإقليمية بتارودانت لما قد يحدث جراء سياسة اللامبالاة وحرمان الرعاة الرحل من الماء الضروري للحياة، مطالبة كل الجهات إلى حماية الارث التاريخي لمنظومة الترحال والرعي والتدخل العاجل لإيجاد حل لهذا المشكل ، وزجر بعض اللوبيات التي تسعى إلى خلق فتنة بين الرحل والساكنة ليخلو لها المجال لرعي مواشيها والتضيق على الكساب الصغير.

ودعت الجمعية كافة الكسابة والرعاة الرحل إلى رص الصفوف والاستعداد لخوض معارك نضالية لرفع الحكرة والإقصاء الممنهج،  والتضامن المطلق واللامشروط مع كافة المتضررين، توفيرا للدعم من مياه صالحة للشرب وأعلاف، ودعما للكسابة ماديا ومعنويا لتجاوز هذه الأزمة التي يعيشها الكساب من جفاف وقلة المياه والاعتداءات المتكررة من بعض الأشخاص ضدهم.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى