اعلان
اعلان
مجتمع

طلب شهادة الملكية عبر موقع المحافظة العقارية

اعلان
اعلان

طلب شهادة الملكية يتم عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية www.ancfcc.gov.ma، ويتوفر الموقع أيضا على خدمات متعددة أخرى من بينها الخدمة المتعلقة بطلب تصميم العقار وخدمة محافظتي وكذا إمكانية التحقق من صحة الوثائق.

نقدم لكم في هذا المقال لطريقة طلب شهادة الملكية عن طريق الموقع الالكتروني للمحافظة العقارية ANCFCC واستخراج شهادة الملكية المغرب التي تثبت ملكية العقار وتحميلها بعد تأكيد الأداء.

اعلان

كيفية تقديم طلب استخراج شهادة الملكية

يثم تقديم طلب استخراج شهادة الملكية عبر الخطوات التالية:

1- الدخول للموقع الالكتروني الخاص بالمحافظة العقارية عن طريق الرابط التالي www.ancfcc.gov.ma وستظهر الخدمات التالية أسفل الصفحة:

2– اضغط على طلب شهادة الملكية وقم باختيار نوع الطلب ؛

اعلان

3- املأ البيانات الشخصية المطلوبة في الاستمارة بكل دقة: الاسم العائلي والاسم الشخصي باللغتين العربية والفرنسية، نوع الهوية، العنوان، والبريد الالكتروني؛

4- املأ أيضا المعلومات المتعلقة بالرسم العقاري الذي تريد استخراج شهادة الملكية الخاصة به، وقم بالضغط على الزر Enregistrer et ajouter un titre foncier؛

5- لتأكيد طلب شهادة الملكية قم بإدخال رمز captcha المطلوب المبين في الصورة واضغط على الزر Suivant؛

6- بعد الضغط على Suivant تظهر صفحة التأكيد التي تتضمن حالة العقار وكذلك مبلغ الأداء المحدد في 100 درهم، وطريقة الأداء؛

7- إدخال رقم الهاتف والضغط على تأكيد رقم الهاتف وسيصلك كود مكون من أربعة أرقام يجب كتابته والضغط على الزر تأكيد الرمز وفي حالة عدم التوصل بالرمز اضغط على الزر إعادة إرسال الرمز؛

8- بعد تأكيد رقم الهاتف ستنتقل للصفحة الموالية لتأكيد الأداء عبر إدخال بيانات البطاقة البنكية الخاصة بك والضغط على Valider؛

9- بعدما يتم تأكيد دفع مبلغ الرسوم تستطيع الحصول على نسخة من الأداء والتي تتضمن رمز تتبع الطلب.

طلب شهادة الملكية عبر موقع المحافظة العقارية

يمكنكم من خلال فضاء شهادة الملكية عبر الموقع الالكتروني الخاص بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، من طلب شهادة الملكية عن بعد، وتتبع المال المخصص له و التحقق من صحة شهادة الملكية المعدة عن بعد.

-طلب شهادة الملكية: يمكنكم الاستفادة من هذه الخدمة عن بعد و ذلك بملء الاستمارة المعدة لهذا الغرض، وبمجرد قبول طلبكم وأداء الواجبات ستتوصلون برسالة نصية تخبركم برمز تتبع طلبكم والذي سيمكنكم من تحميل شهادة الملكية بصيغة الكترونية.

-تتبع الطلبات: يمكنكم عبر هذه الخانة تتبع المال المخصص لطلبكم و ذلك باستعمال رمز التتبع الدي سبق لكم التوصل به عند طلب الشهادة.

-التحقق من صحة شهادة الملكية: عبر هده الخانة يمكنكم التحقق من صحة شهادة ملكية العقار المعدة عن بعد  ذلك باستعمال رمز التحقق الموجود بأعلى الشهادة.

 ملاحظة: تتم معالجة طلبات الحصول على شهادات الملكية الإلكترونية داخل أوقات العمل الرسمي

إقرأ أيضا:woulouj.men.gov.ma التسجيل في مباراة التعليم 2025/2024

كيفية تتبع طلب وتحميل شهادة الملكية

بعدما قمنا بطلب الحصول على شهادة ملكية عبر الخدمة الإلكترونية يتم مراجعة الطلب في مدة أقصاها ثمانية ساعات داخل أوقات العمل من طرف إدارة الشواهد، ثم تأتي مرحلة التتبع وتحميل نسخة من شهادة الملكية.

1- نقوم بالتوجه إلى الموقع الرسمي للوكالة عبر الرابط التالي: www.ancfcc.gov.ma

2- نقوم بالظغط على أيقونة شهادة الملكية وبعد ذالك إختيار تتبع الطلبات.

3- يجب أن تدخل رمز التتبع الذي سبق لنا وأن توصلنا به عن طريق رسالة نصية، ثم نقوم بإدخال رمز التحقق الخاص بشهادة ملكية.

4- ستظهر لك بيانات عن الطلب وبالجانب حالة الطلب بعد المعالجة نجد عبارة تمت المعالجة بنجاح، نقوم بالتوجه إلى أيقونة تحميل الوثائق (شهادة الملكية).

5- سيتم تحميل نسخة محينة من الشهادة الملكيّة موقعة من المحافظة العقارية مع إسم صاحب الطلب على شكل ملف بصيغة PDF.

6- لتأكد من صحة الشهادة نتوجة إلى أيقونة التحقق من صحة شـهادة الملكيـة ثم ندخل مرجع الوثيقة.

فيديو توضيحي لطلب شهادة الملكية

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى