اعلان
اعلان
ثقافة وفن

“كلام”تقود “الشامات”في جولة فنية إلى ثلاث مدن

اعلان
اعلان

تعمل فرقة “مسرح الشامات”،على تقديم عملها المسرحي الجديد “كلام”، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، عبر جولة فنية تقودها إلى ثلاث مدن، هي مكناس وطنجة والرباط.

وقامت الفرقة المسرحية بعرض عملها، أمس الاثنين، بالمركز الثقافي محمد المنوني بمكناس على الساعة السادسة والنصف مساء، سيليه عرض آخر يوم السبت 16 دجنبر الجاري بالفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بمدينة طنجة على الساعة السابعة مساء، قبل أن تحل الفرقة بقاعة باحنيني بمدينة الرباط في 20 دجنبر الجاري على الساعة الثامنة ليلا.

اعلان

وسجل بلاغ صحافي ، أن مسرحية “كلام” تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي ببغداد، الذي ستنظمه الهيئة العربية للمسرح من 10 إلى 18 يناير 2024 بالعراق.

وتعتبر مسرحية “كلام” اللقاء الثاني بين الروائي محمد برادة والكاتب والمخرج بوسلهام الضعيف، الذي سبق له أن اشتغل على رواية “بعيدا عن الضوضاء قريبا من السكات” للروائي نفسه، حيث حولها إلى مسرحية “كل شيء عن أبي”.

وقد حصلت المسرحية على العديد من الجوائز، منها الجائزة الوطنية للمسرح، كما اختيرت لتمثيل المغرب في مهرجان المسرح العربي بالجزائر الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح.

اعلان

وتعود أدوار مسرحية “كلام” لكل من سناء عاصف وأمين بلمعزة وسفيان نعيم، بينما أنجز السينوغرافيا رشيد الخطابي، وتكلف بالموسيقى أنور الدقاقي، وبالملابس أسامة بوفارنو.

كما قام حسن حميميد بالتصوير الفني، فيما أسندت مهمة التواصل إلى بسمة لعلج، وتكلفت خديجة بلامين بإدارة الإنتاج.

جدير بالذكر أن فرقة “مسرح الشامات” تجربة مسرحية رائدة منخرطة في الإبداع والتكوين المسرحي، ترفع شعار “مسرح مواطن، مسرح للحياة”، وتسعى ضمن برنامج التوطين إلى الترويج للثقافة المسرحية، وخلق وعي لدى المواطن بأهمية المسرح في الحياة وفي المجتمع.

و يشار إلى أن هذه الفرقة نظمت العديد من الأنشطة والفعاليات والتظاهرات، التي انطلقت بورشات للتكوين المسرحي أشرف عليها مجموعة من المؤطرين من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بالإضافة إلى فعاليات أخرى ستنظم بالمركز الثقافي محمد المنوني بالعاصمة الإسماعيلية، منها دوري مسرح الأحياء في دورته الرابعة عشرة، وملتقى مكناس للكتابة المسرحية في دورته السابعة، والمعرض الأول لكتاب الفن، ومعرض للصور وملصقات العروض المسرحية، علاوة على استوديو الممثل للتكوين المسرحي.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى