اعلان
اعلان
غير مصنفمجتمع

مبادرة مدنية تسعى لبناء مؤسسات مفتوحة بالمغرب بهدف تعزيز ثقافة الشراكة والعمل المفتوح

اعلان

 

أطلقت الجمعيات الممثلة في لجنة قيادة شراكة الحكومة المفتوحة، مبادرة تأسيس منتدى المجتمع المدني لبناء مؤسسات مفتوحة بالمغرب وفرصة لمنظمات المجتمع المدني ذات الاهتمام بالموضوع للانخراط في هذا المسار، وذلك حرصا منها على تعزيز ثقافة الشراكة والعمل المفتوح لكل المؤسسات المعنية وتكثيف الانخراط في مسار الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة (ش ح م OGP) .

اعلان

وتهدف هذه المبادرة حسب البلاغ المتوصل به من طرف الحكومة المفتوحة بالمغرب، اليوم الخميس، إلى تدبير الشأن العام بناء على النزاهة ومكافحة الفساد والشفافية وتوفير المعلومات والمساءلة المجتمعية والمشاركة المواطنة وتعميم الاستفادة من الرقمنة والابتكار التكنولوجي، كما يأتي إطلاق التحضير للمنتدى عقب لقاءات لتهيئ تصور مشترك يحفز المشاركة الفعالة للجمعيات المعنية في سيرورة التحضير والتأسيس الذي تم عرض ملخصه على آخر اجتماع للجنة قيادة شراكة حكومة مفتوحة .

الجمعية تؤكد في بلاغها أيضا على أهمية الترافع لنشر ممارسة الشراكة والتدبير المفتوح، بما فيه مواجهة عوائقها ومنها عدم استيعاب العديد من القطاعات والإدارات والمسؤولين سواء في القطاع العام أو الجماعات أو القطاع الخاص لمعاني الشراكة في هذا الباب و لأدوار المجتمع المدني في سياقها.

يضيف البلاغ أنه سبق للمكونات التسع أن نظمت لقاءات تشاورية حول عشرة محاور لاستخراج مقترحات الالتزامات لخطة المغرب الثانية في شراكة الحكومة المفتوحة، فشكلت المادة الأساسية لما تبلور لحد الآن من مشاريع التزامات يمكن الاطلاع عليها عبر بوابة الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة، علم  علما أن البلورة المشتركة للالتزامات المغربية خلال الأسابيع القادمة تستدعي المزيد من المشاركة.

اعلان

وأكد البلاغ في ختامه على أهمية انخراط الجمعيات الفاعلة في هذه المبادرة المدنية، وكذا بترحيبه بالشراكات لتأسيس منتدى المجتمع المدني لشراكة الحكومة المفتوحة.

 

 

بوابة الشراكة : https://www.gouvernement-ouvert.ma/

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى