اعلان
اعلان
مجتمع

مطار محمد الخميس بالبيضاء يتوج بأحسن مطار بإفريقيا

اعلان

أعلن المجلس الدولي للمطارات يوم 6 مارس الجاري تصنيف « ASQ » (Airport Service Quality) لجودة الخدمات المطارية برسم سنة 2022، استنادا على نتائج استطلاع رضى المسافرين، والذي يكافئ جودة الخدمات المقدمة بالمطارات بمختلف جهات العالم.

بالنسبة لجهة إفريقيا، تم تتويج مطار الدارالبيضاء محمد الخامس كأحسن مطار بإفريقيا ضمن فئة المطارات التي تستقبل حركة جوية للمسافرين ما بين 5 و 15 مليون مسافر سنويا.

اعلان

وتمنح الجوائز السنوية لجودة الخدمات المطارية من طرف المجلس الدولي للمطارات لأحسن المطارات بالعالم استنادا على نتائج استطلاع رضا المسافرين « ASQ » الذي يقوم بقياس رضا المسافرين. وترتكز الاستطلاعات المنجزة من طرف المجلس الدولي للمطارات في إطار هذا البرنامج على حوالي ثلاثين مؤشرا يهم جميع جوانب سلسلة القيمة للمسافرين (الخدمات المقدمة، مدة الانتظار، اللباقة النظافة…)، حيث يبقى الهدف هو قياس رضى المسافرين، وتحديد احتياجاتهم والمقارنة مع المطارات الدولية المسجلة في هذا البرنامج.

وقد تم إجراء استطلاعات « ASQ » لسنة 2022 من خلال استقصاء رأي حوالي 000 465 مسافر عبر 283 مطارا حول العالم. بالنسبة لمطار الدار البيضاء محمد الخامس، تم إجراء أكثر من 2 000 استطلاع طوال سنة 2022.

وتأتي هذه الجوائز التي حصل عليها مطار الدارالبيضاء محمد الخامس تتويجا للالتزام اليومي لفرق المكتب الوطني للمطارات وشركائهم، الذين لم يدخروا أي جهد للاستجابة بحيوية لمتطلبات المسافرين.

اعلان

هذه الجهود هي نتيجة نهج مقاربة محكمة تجسد إرادة حقيقية للتحسين المستمر لجودة الخدمات وفقا للمخطط الاستراتيجي للمكتب « Envol 25 »، حيث تم تعزيز هذه المقاربة هذه السنة بالعديد من الإجراءات التي كان لها تأثير مباشر على تجربة المسافرين.

وهكذا فقد عرف مطار الدارالبيضاء محمد الخامس :

  • تطبيق منهجية « Lean Six Sigma » الذي مكن من تقليص أوقات انتظار المسافرين وتخفيض معدل تغيرها، حيث تم تقليص متوسط مدة الانتظار قبل ختم الجوازات عند الوصول من 21 دقيقة إلى 10 دقائق (-53٪) ، ومدة تسليم الأمتعة من 40 إلى 30 دقيقة خلال فترات الذروة (-25٪). وقد أدى هذا النهج أيضًا إلى تحسين إنتاجية الموظفين وتحسين عمليات المراقبة الأمنية.
  •  وضع نظام رقمي للمراقبة الفورية للأداء ولمدة إنجاز العمليات المطارية؛
  •  تم كذلك إيلاء اهتمام خاص للتوجيه والإرشاد على مستوى المطار من خلال الاستعانة بفاعل في هذا المجال معروف على المستوى الدولي لاستقبال المسافرين وإرشادهم؛
  • كما تم إنجاز العديد من الإجراءات الأخرى التي تتعلق بتحسين خدمة شبكة الأنترنيت WIFI، وتحسين الخدمات والمرافق داخل المطار (مراحيض، وتحسين علامات التشوير،…)

وقد مكن تضافر كل هذه الجهود من حصول مطار الدار البيضاء محمد الخامس سنة 2022 على 1-جائزة أفضل مطار في إفريقيا في فئته للخدمات المقدمة للمسافرين، 2-جائزة المطار ذي المستخدمين الأكثر تفانيا في العمل في إفريقيا، و3-جائزة المطار الذي يمتلك المسار الأسهل للمسافرين في إفريقيا.

وتشهد هذه الجوائز الثلاث على الجهود المستمرة التي يبذلها الشركاء المطاريون كل يوم لتحسين تجربة المسافرين بالمنشأة المطارية الأولى للمملكة، التي استقبلت أكثر من 7.6 مليون مسافر خلال سنة 2022.

« هذه النتائج تكافئ المشاركة المثالية والالتزام الراسخ لجميع الشركاء المطاريين، الذين أشيد بهم بحرارة. نحن عازمون جميعا على إدراج مطار محمد الخامس في قائمة أفضل 100 مطار في العالم  » حبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات.

أما بالنسبة لويس فيليب دي أوليفيرا، المدير العام للمجلس الدولي للمطارات : ” جعل المسافر في مركز الأولويات أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، وهذه هي الطريق التي يجب اتباعها. نحن فخورون بفوز فرق مطار الدار البيضاء محمد الخامس بهذه الجوائز، وهذا يبين تعبئة كل المتدخلين في الشأن المطاري من أجل إعطاء الأولوية للمسافر “.

وسيتسلم مطار الدارالبيضاء محمد الخامس هذه الجوائز بمناسبة حفل افتتاح المنتدى العالمي للتميز في خدمة الزبائن « Customer Experience Global Summit  » للمجلس الدولي للمطارات الذي ستحتضنه مدينة « Incheon » بكوريا الجنوبية من 4 إلى 7 شتنبر 2023.

يظل المكتب الوطني للمطارات حريصا على رفع جودة الخدمات إلى أعلى مستوى، وفقا لأفضل المعايير على المستوى الدولي، لتكون مطارات المغرب واجهة جميلة للمغرب وعامل جذب لكل من السياح و المستثمرين.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى