«أسترازينيكا».. المغرب على رأس الدول المستوردة

FB IMG 1614276315126
25 فبراير 2021 - 8:06 م

 

 

تصدر المغرب قائمة البلدان المستوردة للقاح «أسترازينيكا»، الذي ينتجه معهد مصل الهند «سيروم إنستيتوت».

وكشفت صحيفة «تايمز أوف إنديا» أن الهند صدرت 34.5 مليون جرعة من لقاح «أسترازينيكا» إلى مختلف دول العالم، وأن بنغلاديش والمغرب كانا المستورد الأول للقاح بـ9 ملايين جرعة لبنغلاديش، وبـ6 ملايين جرعة للمغرب، تليهما البرازيل بـ4 ملايين جرعة.

وأبرزت الصحيفة الهندية أنه تم نقل حوالي 43 مليون جرعة من اللقاحات من مطار مومباي منذ بدء توزيع اللقاحات في منتصف يناير. وتم إرسال حوالي 113 طنا من اللقاح إلى أكثر من 57 وجهة، بما في ذلك أكثر من 29 وجهة دولية، و28 وجهة محلية.

ولفتت إلى أن مطار مومباي الدولي دعم أكثر من 18 شركة طيران لتوزيع اللقاحات في جميع أنحاء العالم. وأوضحت أن خطوط طيران الهند، وطيران الإمارات، والخطوط الملكية المغربية برزت كأكبر ثلاث شركات طيران تعمل على شحن أكبر عدد من اللقاحات إلى وجهات دولية، بما مجموعه 15 مليون جرعة، و6.1 ملايين، و6 ملايين لكل شركة على التوالي.

وسبق للصحيفة الهندية، في تقرير لها، التأكيد على أن المغرب اتخذ خطوات مثالية في معركته ضد فيروس كورونا (كوفيد- 19). وأوضحت الصحيفة الواسعة الانتشار، في مقال بعنوان «لا تنسوا إفريقيا»، أن «ما يقوم به المغرب للسيطرة على الوباء يكتسي أهمية كبرى بالنسبة لإفريقيا برمتها لكون المملكة، التي تعد جسرا بين قارتين، أضحت درعا حقيقيا للقارة».

جدير بالذكر أن إدارة الدواء الهندية منحت الترخيص لاستعمال لقاحين محليين، الأول هو «كوفيشيليد» المعروف بأسترازينيكا، والذي ابتكرته مختبرات أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، ويجري تصنيعه بكميات هائلة في الهند بواسطة «معهد الأمصال Serum Institute»، أكبر مصنع لقاحات في العالم. واللقاح الثاني هو لقاح «كوفاكسين»، الذي طور ويصنع من قبل «بهارات بيوتيك (Bharat Biotech)»، وهي شركة هندية رائدة في صناعة اللقاحات. فيما لايزال هناك أربعة لقاحات قيد التطوير لشركات هندية بالتعاون مع جامعات ومختبرات غربية.

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .