“الري الموضعي”موضوع المؤتمر الدولي الذي ستحتضنه الداخلة

"دار المستثمر القروي" تفتح بابها لدعم حاملي المشاريع في المجال القروي
27 نوفمبر 2021 - 9:25 م

بقلم : فوزية البوراحي -صحافية متدربة

 

أعلنت اللجنة الدولية للري والصرف الجمعة الماضي بمراكش، أن مدينة الداخلة ستحتضن المؤتمر الدولي حول الري الموضعي في ماي المقبل.
ويأتي هذا بمناسبة انعقاد المجلس التنفيذي 72للري والصرف، مع افتتاح أشغاله الذي يشكل أرضية تجمع كافة الأطراف المتدخلة في قطاع الري الموضعي على صعيد العالم ،بهدف مناقشة القضايا التي تحظى بالاهتمام في هذا المجال، وإيجاد حلول مستدامة لتدبير الماء في الميدان الفلاحي.
وقال عزيز فرتاحي، رئيس الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن”اختيار مدينة الداخلة لاحتضان هذا الحدث العالمي جاء بالنظر للمشاريع التي يتم إنجازها في هذا الجزء من التراب الوطني في مجال الري المستدام، لاسيما مشروع تحلية مياه البحر من أجل سقي 5ألاف هكتار من الرياضي الفلاحية”.
وأوضح فرتاحي أن القطاع الفلاحي على صعيد جهة الداخلة وادي الذهب أضحى ديناميكيا ويستفيد من عدة امتيازات،مشددا على أهمية مشروع محطة التحلية، التي ستنتج 100ألف متر مكعب يوميا، أي مايعادل 36مليون متر مكعب سنويا، وإحداث أكثر من 10الاف منصب شغل.
وحسب مصادر مطلعة ،فإن هذا الحدث الذي سينظم بشكل حضوري وعن بعد،سيعرف مشاركة صناع القرار وباحثين دوليين ومهنيين من أكثر 50دولة.

 

شاهد ايضا :

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .