اعلان
اعلان
مجتمع

لجنة تتبع ملف المغاربة العالقين تطالب الحكومة بتعجيل إجلائهم

اعلان

طالبت اللجنة الوطنية لتتبع ملف المغاربة العالقين، اليوم، الحكومة بالتعجيل بإجلاء المغاربة العالقين داخل المغرب وخارجه إثر انتشار وباء كورونا المستجد.

وطالبت اللجنة، في رسالة وجهتها لرئيس الحكومة ووزير الخارجية والتعاون ورئيس البرلمان المغربي ورئيس مجلس المستشارين، توصل منبر 24 لنسخة منها، بالإعلان عن “خطة وطنية عاجلة لعودة كافة المغاربة العالقين بالخارج بتواريخ محددة واجراءات”، وكذا تخصيص ميزانية لذلك، وتنظيم رحلات جوية عاجلة للعالقين بالداخل من المهاجرين المغاربة بالدول الأوربية على وجه الخصوص.

اعلان

كما دعت اللجنة إلى التعجيل لتوفير كافة الإجراءات الاحترازية عند استقبال مواطنينا الذين عبروا عن استعدادهم للخضوع للعزل الصحي قبل التحاقهم بذويهم.

وفي هذا الصدد، نبهت اللجنة الجهات المعنية إلى أن السلطات المغربية قد تأخرت في العمل على إجلاء المغاربة العالقين.

كما لفتت اللجنة إلى “حجم التهديدات التي قد تلحق بلدنا جراء عودتهم بعد القضاء على الوباء وما يمكن أن تشكل إصابة بعضهم من خطر كبير إذا تكرر سيناريو انتشار الوباء من جديد”.

اعلان

كما سطرت على “التهديد الذي يتهددهم خوفا من إصابتهم بفيروس كورونا نتيجة وضعهم غير المستقر من ناحية السكن”.

وجدير بالذكر أن وزير الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، كان قد أكد أن عودة العالقين حق غير قابل للنقاش، وذلك خلال اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والأوقاف والشؤون الإسلامية والجالية المغربية المقيمة بالخارج في مجلس النواب.

كما أبرز الوزير أن «العملية يجب أن تتم في أفضل الشروط ومن دون مخاطر على المستفيدين أنفسهم أو على بلدهم».

وأشار إلى أن المغرب بصدد العمل «على خلق شروط هذه العودة في أقرب الآجال طالما أن المنظومة الصحية جاهزة لاستقبالهم».

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى