اعلان
اعلان
سياسة

إسبانيا ضيف شرف الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

اعلان

شدد وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، لويس بلاناس،على أن مشاركة إسبانيا كضيف شرف في الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، تشهد على تميز العلاقات بين البلدين.

وأكد الوزير الإسباني، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عشية زيارته للمغرب لحضور المعرض، أن مشاركة إسبانيا هذه السنة تكتسي طابعا خاصا للغاية، من حيث أنها تأتي لتكريس المستوى المتميز لعلاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك الفلاحة.

اعلان

وذكر أن هذه الحقيقة أعاد تأكيدها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الأسبوع الماضي أمام البرلمان، مؤكدا “تميز” علاقات التعاون مع المغرب في جميع المجالات، وهي بلا شك في أفضل مستوى لها خلال العقود الأخيرة.

وتابع أن “اللقاءات التي سأجريها، بهذه المناسبة، مع نظيري المغربي محمد الصديقي، تندرج بالتحديد في إطار هذه الدينامية التي تعيشها علاقات التعاون بين البلدين، وإصرارهما على تطويرها بشكل أكبر، خاصة في مجال الصناعات الغذائية”.

وأوضح أن المعرض الدولي للفلاحة سيكون أيضا مناسبة لعقد اجتماعات بين وزراء الفلاحة من الدول الواقعة على ضفتي البحر الأبيض المتوسط لمناقشة موضوعات مثل البحث والتطوير، والتغير المناخي، ودور الابتكار، واستخدام التقنيات الجديدة في القطاع الزراعي، فضلا عن مرونة واستدامة النظم الزراعية.

اعلان

وصرح أنها أيضا “فرصة للحديث عن المشاكل والتحديات التي نواجهها معا، مثل تغير المناخ، ومكافحة الأمراض الجديدة، الحيوانية والنباتية، والنظر في سبل التعامل معها”.

من جهة أخرى، سجل بلاناس أن التعاون بين البلدين يتطور باستمرار مع ارتفاع ملحوظ للغاية في المبادلات التجارية التي زادت بنسبة 40٪ خلال السنوات الخمس الأخيرة، مما سمح لإسبانيا بالارتقاء إلى مرتبة الشريك التجاري الأول للمغرب.

أما بالنسبة للمبادلات في قطاع الصناعات الغذائية، فقد بلغت الصادرات من إسبانيا إلى المغرب 1.155 مليون يورو، وهو رقم تضاعف خلال السنوات الأربع الماضية، “مما يعكس بوضوح مستوى التقدم في هذا المجال، وإن كان دون تطلعاتنا”.

ووفق الوزير، فإن إسبانيا حاضرة بقوة في المغرب على مستوى الاستثمارات في القطاع الفلاحي، وهو ما يتضح من مشاركة 35 شركة إسبانية في معرض الفلاحة 2024.

وقد نمت الصادرات الإسبانية بوتيرة مستدامة بفضل نمو القدرة التنافسية للإنتاج الإسباني من ناحية، وبفضل مسار انفتاح البلاد ومكانتها كوجهة للاستثمارات الأجنبية من ناحية أخرى.

وكشف بلاناس أنه في عام 2023، شكلت صادرات الأغذية الزراعية والمأكولات البحرية الإسبانية إلى المغرب 1.6% من إجمالي الشحنات الإيبيرية إلى الخارج، في حين مثلت الصادرات من المغرب إلى إسبانيا 3.9% من الواردات الإسبانية.

وخلص الوزير الاسباني إلى القول: “يمكننا النهوض أكثر بالتجارة والاستثمارات بجميع أنواعها بين البلدين للاستثمار في مشاريع فلاحية مبتكرة من خلال استخدام أكثر ذكاء للموارد، وخاصة المياه”.

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى