اعلان
اعلان
مجتمع

منتدى يناقش واقع الطفولة بالمغرب وانتهاكات البوليساريو لحقوق الطفل

اعلان

بقلم : أيوب الهداجي

نظمت الجمعية المغربية للتربية والطفولة الدورة الثانية للمنتدى الوطني للحقوق والطفل يوم أمس 19 ماي 2022 بقاعة الندوات والعروض بجماعة آسا.

اعلان

و يناقش المنتدى بالأساس واقع الطفولة بالمغرب واللآليات القانونية للترافع على مستوى حقوق الإنسان وحقوق الأطفال ضحايا الاستغلال السياسي من طرف البوليساريو في ملف الصحراء المغربية ،والمناهضة ضد احتجار وتجنيد الطفولة المغربية و تهجيرالأطفال والاستلاب الفكري والهوياتي لهذه الفئة.

اعلان

و عرف الأول من أشغال المنتدى يوم أمس بآيات بينات من الذكر الحكيم،ثم عرض شريط الفيديو يوثق ميلاد ولي العهد مولاي الحسن ،حيث فصل الشريط في حياته وترعره داخل الأسرة الملكية العلوية الشريفة وروابط الأقاليم الجنوبية بالعرش الملكي .

وتخللت هذا الحدث النوعي مجموعة من الفقرات الفنية والثقافية التي قدمتها مجموعين للفكلور ،”فرقة فن أحواش”، و”فرقة رقصة الكدرة” للفن الحساني الصحراوي العريق الذي زين فضاء قاعة الندوات والعروض ،كما أتحف أطفال آسا هذا الحدث بمجموعة من الأناشيد والعروض القيمة.

 

وتقدي را لجهودهم وإساههم في إخراج هذا المنتدى إلى أرض الواقع ،تم تكريم وتوزيع عدة جوائز تذكارية على عدة شخصيات وازنة تشرفت بالحضور، يتقدمهم نوفل عامر مستشار وزير النقل ،ولطفي غالي المنسق الوطني للجمعية المغربية للتربية والطفولة إضافة إلى خالد كلوش مستشار مكلف بالعلاقات مع البرلمان بديوان وزيرالنقل واللوجيستك.

كما لقيت المرأة الصحراوية قسطا وفيرا من هذا التتويج تكريما لها على دورها الأساسي في تثمين المكتسبات الحقوقية ببلادنا.

ودعا غالي المنسق الوطني للجمعية المغربية للتربية والطفولة في تصريح خاص لمنبر24 الى احترام خصوصيات الاطفال واحترام الاتفاقيات الدولية التي تمنع استغلالهم في في الحروب والصراعات السياسية بين البلدان أو بالاحرى تجنيدهم، مؤكدا جبهة البوليساريو لا مشروعية دولية وشطحات الديك المذبوح أخر رقصاتها بعد الديبلوماسبة التي نهجها المغرب واعتراف العديد من الدول بمشروع بالحكم الذاتي الذي دعا له المغرب كحل أوحد ووحيد لصراع الصحراء المغربية .

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى