اعلان
اعلان
مجتمع

“الحضانة المشتركة بين الأبوين” ضمن مطالب هيئة حقوقية

اعلان

إقترحت الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الأب والأبناء، على الجنة المكلفة بتعديل المدونة، مذكرة تضمن عدة مطالب يجب أخذها بعين الاعتبار.

ودعت الجمعية، إلى إسناد الحضانة لمن يستحق من الأبوين اعتمادا على الخبرة النفسية وجعل رأي الأبناء حاسما في ذلك.وشددت الجمعية، على ضرورة خلق قضاء استعجالي متخصص لقضاء الأسرة لسرعة البث بدعاوى وشكاوى التحايل والامتناع لتجاوز التأخر الذي تعرفه مثل هذه القضايا والتي يعمر بعضها لشهور أو سنوات.

اعلان

وأكدت نفس الجمعية على ضرورة سن قانون للولاية المشتركة، مع وضع آليات قانونية لمنع اختطاف الأبناء من طرف الأم والسفر بهم دون موافقة الأب مع وجوب تبليغ الأب عبر الطرق القانونية في حالة تغيير الأم لمدرسة الإبن، والعمل على الحد من التنقلات التعسفية والانتقامية لمسافات بعيدة للحاضنة بغرض منع غير الحاضن من صلة الرحم والرقابة على أبنائه.

وطالبت الجمعية، بالتشجيع على الحضانة المشتركة كما هو الحال في الدول المتقدمة كأمريكيا وكندا وألمانيا، مع خلق خلية العنف ضد الأسرة أو تحويل خلية العنف ضد المرأة والطفل لخلية الأسرة وتدخلها لصالح الأب وأبنائه من عنف الأم وعائلتها وتحايلاتهم وامتناعاتهم عن تطبيق القانون، مع تفعيل دور المساعدة الاجتماعية لصالح الأسرة بما فيها الأب عوض الأم والطفل.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى