اعلان
اعلان
مجتمع

منبر24 تكشف كواليس فوز “أمل أبو مسلم” بأفضل معلم في العالم 2021

اعلان

فوزية البوراحي

 

اعلان

توجت أمل أبومسلم بلقب أفضل معلم في العالم لسنة 2021،في المسابقة الدولية المنظمة بالهند، بمشاركة أساتذة يماثلون أكثر من 100دولة.

من هي أمل أبومسلم؟

أمل أستاذة التعليم الإبتدائي بمجموعة مدارس عقبة بن نافع التابعة للمديرية الإقليمية -تمارة.

اعلان

منذ تخرجي وأنا أحاول تتبع كل المستجدات في مجال التعليم سواء البيداغوجية أو التكنولوجيا ،وكنت ولازلت أوظفها داخل فصلي ،وأحاول إعداد المتعلم لتحديات عصره بإكسابه مهارات الابتكار والتواصل والتعاون…وأحاول تقاسم تجاربي من خلال أبحاث فاز أحدها،والذي تطرقت فيه لطرق تساعد في الحد من الهدر المدرسي بالجائزة الكبرى للأساتذة المجددين سنة 2016،وتم تكريمي أنذاك من طرف الوزير بن المختار،وتم اختياري لتمثيل المغرب بالمنتدى العالمي للأساتذة المبدعين في هنغاريا،وهناك عرف مشروعي زيارة خاصة لمدير مايكروسفت المسؤول عن التعليم”أنطوني سلسيطو”،الذي نوه بالمجهودات المغربية خاصة.

وعلى إثرها منحت بشهادة ماسترسكايب واعتبر أول من يحصل عليها بالمغرب.

هذا إلى جانب حصولي على شهادة في المركز المغربي الكوري بالرباط في الهندسة البيداغوجية والخرائط الذهنية وتطوير الموارد الرقمية.

بالاضافة إلى حصولي على العديد من الشواهد التقديرية بعد تقديمي ورشات لتكوين الأساتذة بمختلف مدن المغرب،وكذلك أعد مدربة في الإبداع والتجديد في التعليم وطرق توليد الأفكار الابداع يا و مدربة للعديد من الاساتذة عن بعد من خلال منصة وزارة التربية الوطنية،كما أكتب الشعر والزجل والقصة القصيرة فضلا عن أنشودة الطفل.

مالفكرة التي شاركتي بها في المسابقة الدولية بالهند؟

شاركت بفكرة جدول الضرب الخارق،وهي طريقة من ابتكاري .تحل مشكل حفظ جدول الضرب عند الاطفال بسرعة فائقة،وتعتبر حاليا أسرع طريقة لتذكر جدول الضرب في العالم.

هي طريقة تم تجريبها مع مئات الاطفال ،وأثبتت نجاعتها بنسبة 100بالمائة،حتى أنها نجحت مع أطفال التوحد والديسليكسيا،وعسر الحساب ،وحتى مع بعض حالات التأخر الذهني البسيط.

للإشارة فهذه الطريقة هي علاج،باعتبار الأصل فيها هو تعرف الطفل على علاقة الجمع المتكرر بالضرب في وضعيات مشكلة،والحفظ بالتكرار موسى به،لأنه القاعدة الاساسية للحفظ.

وتأتي طريقة جدول الضرب الخارق كمرحلة علاجية لمن حاول الحفظ لكنه ينسى لتحل مشكلة نسيان الجدول وتساعده على التذكر من أول مرة.

من أين جاءت فكرة جدول الضرب الخارق،وأين تتجلى أسرار هذه الطريقة التي تجعل أي طفل يحفظ جدول الضرب من أول مرة دون نسيان؟

وأنا أشاهد الأخبار مرة ،استوقفني شاب مغربي يفوز بجائزة العقل الخارق بروسيا.

شاب يستطيع تذكر أي شيء من أول مرة،يتذكر مئات الأرقام في زمن قياسي.أخبر الصحافة أنه كان إنسانا عاديا،لكنه درب دماغه بطرق معينة،ليصبح بهذه القدرات الخارقة والذاكرة القوية.

علمت حينها أنني ان استطعت فهم كيف درب عقله على الحفظ السريع دون نسيان،فبإمكاني تقديم إفادة مهمة في التعليم،خاصة وأن في مدارسنا ،الطفل مطالب بحفظ القران والتاريخ والجغرافيا وجدول الضرب…

بحثت في طرق وأسرار الذاكرة ،ووجدت أن هؤلاء الاشخاص الذين لديهم ذاكرة مدربة يسمون أبطال الذاكرة،فقرأت العديد من كتبهم ووفقت في فهم كل أسرار طريقتهم.

وظفت أسرارهم في جدول الضرب، أولا لمساعدة الاطفال الذين استصعب عليهم تذكره خاصة الاطفال ذوي صعوبات التعلم.

فالمدرسة المغربية أصبحت مدرسة دامجة،وداخل الفصول فئات تحتاج منا كأساتذة أن نمد لهم طوق النجاة،وأن نبتكر من أجلها طرقا تتناسب ومدخلات تعلمها.

ولقد جربت الطريقة،أولا مع تلاميذ فصلي الدراسي فكانت المفاجأة هي حفظهم جدول الضرب كاملا خلال زمن قياسي،وإنجازهم كل العمليات المتعلقة بالضرب دون أخطاء.

عندها كان لزاما علي تقاسم هذه الطريقة مع أكبر عدد من الأطفال والاساتذة،وطرقت منابر إعلامية لتقاسم هذه الطريقة من خلالها.

كما دربت مجانيا المئات من الأطفال والأساتذة عن بعد،وأتمنى أن تصل الطريقة لكل طفل يحتاجها.

هذه الطريقة المبتكرة مكنتني من الفوز بجائزة الابتكار التربوي بالمغرب سنة 2019،وبجائزة أفضل فكرة في الرياضيات سنة 2020 من طرف منظمة  ( MIF)التي تعنى بالعبقرية والذكاء الرياضي،وكذلك بفضلها حصلت على لقب أفضل معلم في العالم لسنة 2021.

هل تفكرين بابتكار مشاريع جديدة ما بعد مشروع جدول الضرب الخارق؟

بعد تعرفي على أسرار الذاكرة والحفظ،هناك مشاريع تعليمية أخرى قيد الإنجاز أتمنى أن أتوفق فيها.

وأستعد لتحد بسيط لتحطيم الرقم القياسي الافريقي لحفظ العدد الرياضي باي 3.141 لدخول موسوعة غينيس بحفظ أكبر عدد من الأرقام الفاصلة ،وأحفظ حاليا 8000رقم ،وأتمنى أن أوفق في حفظ المزيد.

 

 

شاهد ايضا :

اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى