اعلان
اعلان
مجتمع

“الجراد” و “كورونا” قد يدمر شرق إفريقيا

اعلان

تعيش أوغندا كباقي دول شرق إفريقيا، اجتياح موجة كبيرة من الجراد، ما خلق خوفا كبيرا في نفوس المواطنين الأوغنديين، اضافة إلى مخاوف انتشار وباء كوفيد-19.
وعبر ي.أ مزارع أوغندي، في تصريح له لجريدة “يورونيوز”، عن ما خلقه الجراد من ذعر قائلا: “الجميع هنا يتحدث عن الجراد..حتى أن البعض سيقول لك إنه أكثر دماراً من فيروس كورونا وهناك البعض ممن لا يعتقدون بأن الفيروس سيصل إلى هنا من الأساس.”

وأضاف المزارع :” بمجرد أن يهبط الجراد على حديقتك فسوف يقوم بدمار شامل.”
كل هذا يضع سكان شرق إفريقيا -جنوب السودان وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجيبوتي وإريتريا وتنزانيا والكونغو-، أمام خشية تدمير المحاصيل الزراعية، ما قد يسبب مجاعة في شرق إفريقيا.

اعلان

وساهم الحجر الصحي في تفاقم هذه الأزمة، الأسوأ منذ حوالي 70 عاما، إذ يشل كل جهود احتواء الجراد الذي يقتضي توفير مبيدات يتم رشها جواً وتًستورد من بعض الدول مثل اليابان.

وأكد وزير الفلاحة الأوغندي إن إيقاف رحلات الشحنات الجوية بسبب كورونا يُصعب من مهمة استيراد تلك المبيدات في الوقت الحالي.
جدير بالذكر أن منظمة الغذاء والزراعة بالأمم المتحدة (FAO) حذرت سابقا من خطورة الموقف الذي وصفته بـ”غير مسبوق”، وطالبت بتوفير دعم قدره 153 مليون دولار أمريكي للمناطق المتأثرة بغزو الجراد جُمع منها 111 مليون فقط حتى الآن.

اعلان
اعلان
اعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى